الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

اعتبارًا من اليوم.. قرارات جديدة من "العدل" لمواجهة فيروس كورونا

السبت 19/ديسمبر/2020 - 10:15 ص
المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان - وزير العدل

تبدأ جميع المحاكم على مستوى الجمهورية، اليوم السبت، تشديد كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، فى ضوء قرارات الإدارة العامة لشئون التفتيش القضائي، بمناسبة متابعة جهود وإجراءات وزارة العدل وقرارات مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا.

وتأتي هذه القرارات لضمان سير العمل بكافة المحاكم بانتظام، يتم التنبيه باتباع الإجراءات الآتية اعتبارًا من اليوم، ولحين إشعار آخر:-

1- يتم تقسيم حضور الموظفين للمحكمة وتوابعها إلى مجموعتين أو أكثر بحيث لا يتم حضور كافة الموظفين في وقت واحد ويتم التناوب في الحضور بما لا يؤدي إلى عرقلة أو تعطيل العمل ويتم توزيع عمل من يتغيب منهم على غيرهم من الحاضرين بما يضمن انتظام سير العمل سواء بالجلسات أو بالعمل الإداري بالمحكمة.

2- يتم تحديد ميعادين لحضور العاملين بالمحكمة وتوابعها وكذا ميعادين للانصراف وذلك منعًا للتكدس ويتم التنبيه المشدد على جميع الموظفين بارتداء الكمامات الطبية ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي واستخدام وسائل التطهير طوال فترة تواجدهم بالمحكمة وتوابعها.

3- تجديد بوابات خاصة بالدخول بمقر المحكمة الابتدائية وبمقر كل مأمورية أو محكمة جزئية تابعة وبوابات آخري خلافها للخروج إن أمكن ذلك مع وضع اللافتات اللازمة المبينة لذلك، بالإضافة إلى تكليف من يلزم الموظفين بالتواجد على تلك البوابات لتنظيم عمليات الدخول والخروج والتأكد من ارتداء كافة المترددين للكمامات الطبية، ومراعاة أن يكون هناك تنظيم دخول المترددين بما لا يؤدي إلى تكدس أو ازدحام بإيجاد فاصل زمني بين السماح للمترددين بالدخول وعدد الخارجين من المحكمة.

4- يتم تشكيل فريق عمل من الموظفين الإداريين بالمحكمة، يقومون بالمرور الدوري على كافة أرجاء مبنى المحكمة من مكاتب وقاعات وطرقات للتأكد من التزام باقي الموظفين وكافة المترددين على المحكمة بارتداء الكمامات الطبية وترك مسافة مناسبة للتباعد الاجتماعي وتقديم تقرير يومي بذلك لرئيس المحكمة.

5- تكليف من يلزم من الموظفين بالتأكد من أن الدخول للمحكمة من ذوي الشأن فقط ولا يسمح بدخول مرافقين لأي سبب إلا مرافقي ذوي الاحتياجات الخاصة أو من المسنين المحتاجين للمساعدة من ذويهم.

6- يتم التنبيه بتقسيم رول نظر الدعاوى بكافة أنواعها وقضايا الجنح وجنح المستأنف بالجلسات إلى فترتين أو أكثر بحسب العدد المتداول، كما يكون هناك فاصل زمني نصف ساعة على الأقل بين كل فترة يسمح بانصراف المتواجدين بالقاعات توضح تلك المواعيد والإجراءات المتخذة من المحكمة في هذا الصدد وتطلبات دخول القاعات أو غرف المداولة ومكاتب الموظفين.

7- مداومة أعمال التطهير والنظافة لكافة مرافق المحكمة وتوابعها بشكل يومي خلال الفترة القادمة.