الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

محامي: لو القاضي حكم بخلع الزوجة بدون رغبة الزوج هيكون باطل

السبت 19/أغسطس/2023 - 11:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد عصام عجاج، المحامي بالنقض، أن القانون الحالي من الأحوال الشخصية به العديد من العيوب، ولكن قانون الأحوال الشخصية الذي يتم مناقشته سيكون أسوأ من السابق وبه العديد من العيوب، بسبب: « ترتيب الحضانات غير منصوص عليه في القرآن والسنة،رفع سن الحضانة، تمكين مسكن الزوجية».

 

وقال عصام عجاج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن بعض البنود في قانون الأحوال الشخصية جعلت العديد من السيدات تتأسد، مما أدى لارتفاع نسب الطلاق في مصر، حيث ارتفعت معدلات الطلاق لـ750 ألف حالة 2022، مقارنة بـ65 ألف حالة طلاق عام 2005.

 

وأضاف، مساء اليوم السبت، أن 88% من حالات الطلاق سببها الخلع في المحاكم، موضحًا أن هناك العديد الازواج يتم خلعهم من زوجاتهم وهم معهم في المنزل، ثم يفاجأ أن زوجته خلعته، معقبا: «السبب الرئيسي في الطلاق قانون سنة 2000، يعد بمثابة السوسة التي هدمت البيوت»، وفي حالة إغلاق قانون الخلع ستتراجع حالات الطلاق.

 

وأكمل: قانون الخلع اتعمل علشان مسئول كبير اتجوز من سكرتيرة، وهو زي السلك العريان وسبوبة لو اتغلى هتحصل مظاهرات من ستات مصر علشانه».

 

وأوضح عصام عجاج خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن قانون الخلع سنة 2000 تم رفضه من مفتى الديار في ذلك الوقت، وجميع الأئمة المحترمين يرفضون قانون الخلع، مضيفًا:«الخلع لابد أن يكون بالتراضى بين الطرفين، لو القاضى حكم بخلع الزوجة من زوجها بدون رغبته فهو خلع باطل، قانون الخلع عبارة عن نصب».