الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرئيس السيسي يعلن إضافة 3 ملايين فدان لخريطة مصر الزراعية قريبا

السبت 19/أغسطس/2023 - 03:50 م
مصر تايمز

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تستورد 90% من استهلاكها من زيت الطعام بالعملة الحرة، ويتمّ بيعه للناس بالجنيه المصري، ومن ثم لابد من تدبير دائما عملة تكفي كل المطالب ومستلزمات الإنتاج.

 

الرئيس السيسي يعلن إضافة 3 ملايين فدان لخريطة مصر الزراعية قريبا

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالجولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية المصرية فجر اليوم، "نتحدث عن أرقام كبيرة جدا، نحن متأثرين بالظروف التي يمر بها العالم، لكننا رغم ذلك لم نتوقف".

 

وتابع رئيس الجمهورية: "لا يجب أن نقلق من وجود أزمة في السلع الاستراتيجية، احنا عاملين حسابنا دايما أن يبقى فيه من 5 إلى 6 شهور احتياطي من السلع بالكامل عشان تكون عندنا فرصة لمجابهة أي ظرف".

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ الأزمة الكبيرة التي يعاني منها العالم أجمع، وما تبعها من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، دفع الدولة إلى بذل المزيد من الجهد لتلبية احتياجات المصريين، كاشفا عن أنّ الأشهر القليلة المقبلة ستشهد حدثا مهما للغاية، يتمثل في إضافة 3 ملايين فدان إلى الرقعة الزراعية، في الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات وسيناء.

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن كافة الأمور المتعلقة بالسلع الأساسية مستقرة، متابعا: "هل فيه حاجة تدعو للقلق عن أزمة في المواد الأساسية.. بالتأكيد لا.. إحنا عاملين حسابنا دائما أنه يكون فيه رصيد 6 شهور من السلع بالكامل لمجابهة أي ظرف.. ونفس الكلام عن الوقود.. بنتكلم في 10 ملايين سيارة بتتحرك يوميا في كل أنحاء الجمهورية، وجزء كبير يتم استيراده من الخارج".

 

تحدث الرئيس السيسي، خلال جولة تفقدية في الأكاديمية العسكرية المصرية، قائلا عن ملف الكهرباء: "لما بنتكلم عن الكهرباء إحنا محتاجين 18 ألف طن مازوت يوميا علشان نشغل المحطات بكامل طاقتها علشان توفر الطاقة في ظل درجات الحرارة المرتفعة.. بنتكلم في أكثر من نص مليون طن مازوت في الشهر.. سعرهم حوالي 300 – 350 مليون دولار.. ده غير الغاز اللى إحنا ربنا سبحانه وتعالي الإنتاج منه بيقدم جزء كبير من الاحتياج للغاز الطبيعي.. ولو لا الإنتاج بتاعنا كنا هنكون في أزمة كبيرة".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "الحمد لله رب العالمين.. حبيت أني اطمئنكم.. وقد تكون الأسعار بتاعت السلع مرتفعة وده أمر محل تقدير.. والحكومة تعمل على مجموعة إجراءات لتخفيف آثار هذه الأزمة".


تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي ، عن الأوضاع في المنطقة، قائلا: "زي ما بقول دائما مصر لها ثوابت في سياستها تتسم بأنها تكون عامل استقرار في محيطها، ومصر تتسم بالتوازن والاعتدال ولا نتدخل في شئون الأخرين.. ونكون عامل إيجابي في حل الأزمات وهي كتير.. دول الجوار عندنا والأشقاء في ليبيا والسودان.. الأزمات دي لها تأثير علينا أيضا.. بنحاول نكون عامل إيجابي لحل هذه الأزمات".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "يمكن أنتوا كنتوا متابعين خلال الفترة اللى فاتت مؤتمر دول الجوار.. وكان الهدف منه بالتنسيق مع دول جوار السودان أننا نوجد مخرج أو حل سلمي لهذه الأزمة حتى تنتهي معاناة الأشقاء وتنتهي الأزمة السودانية خلال فترة قصيرة إن شاء الله.. ده تقريبا ملخص الموقف.. ودائما بقول اطمئنوا مش علشان إحنا موجودين.. لا علشان انتوا موجودين.. وقبلنا كلنا فيه ربنا موجود وإحنا دائما بنقول إن ربنا مطلع وشاهد على أننا في بلدنا رغم الظروف الصعبة حريصين ومصرين على العمل والعمل بجد في كل القطاعات".