السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد ظهور متحور كورونا الجديد.. أعراض ونصائح للوقاية من خطرها 

الخميس 17/أغسطس/2023 - 01:30 م
مصر تايمز

حالة من القلق والخوف تسود كافة دول العالم بعد  ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا والتي تشكل تهديد للبشرية، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور جديد للفيروس يعرف بـ EG.5، والذي انتشر في 50 دولة حتى الآن، وبات الأكثر انتشارا في عدة دول من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا.

بعد ظهور متحور كورونا الجديد.. أعراض ونصائح للوقاية من خطرها 
 

والمتحور الجديد لفيروس كورونا، هو أحد السلالات الفرعية من المتحور XBB 1.9.2، وهو خليط من سلالات فرعية لأوميكرون، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة في شهر فبراير الماضي، وصنف على أنه متحور تحت المراقبة في يوليو الماضي، ثم صنف كمتحور للاهتمام.

 

ويحتوي المتحور الجديد المعروف بـ EG.5، على سمات وراثية مشابهة للمتحور الأخطر إكس بي بي 1.9.2، مع وجود طفرات إضافية، وبلغت نسبة انتشاره على مستوى العالم 17.4% من بين جميع المتحورات الأخرى.

 

صنفت منظمة الصحة العالمية، السلالة "إي.جي.5 "، من فيروس كورونا المنتشرة في الولايات المتحدة والصين وغيرها من البلدان على أنها، "سلالة يجب أن تكون محل اهتمام"، لكنها قالت إنها لا تشكل على ما يبدو تهديداً للصحة العامة أكثر من السلالات الأخرى. 

أعراض متحور كورونا الجديد

لا توجد حتى الآن أدلة على أن السلالة الناشئة أكثر قوة من السلالات السابقة، فضلا عن كون خصائص المتغير الفرعي الجديد ليست مختلفة كثيرًا عن السلالات السابقة، والأعراض الشائعة عند البالغين لهذا المتحور تشمل:

الحمى.

التهاب الحلق.

سيلان الأنف والسعال.

آلام الجسم والعضلات.

التعب والإسهال. 

طرق انتقال الفيروسات

وتنتشر الفيروسات بشكل أساسي عن طريق المخالطة الوثيقة لشخص مصاب بالفيروس، ويوضح "عنان" أنه عندما يعطس شخص مصاب بمرض كوفيد 19 أو يسعل، ينتشر الرذاذ التنفسي في الهواء، ولا ينتقل الرذاذ عادةً إلى مسافة بعيدة، لا يصل إلى مسافة تزيد على مترين (6 أقدام)، وينتشر الفيروس عندما يستنشق أشخاص آخرون رذاذًا حاملاً للعدوى أو عندما يسقط الرذاذ في عين شخص قريب أو أنفه أو فمه.

 

وتحدث الإصابة بالفيروس  عندما يتعرض الشخص لحبّات الرذاذ الصغيرة جدًا أو جزيئات الهواء التي تظل عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويُسمى انتقال العدوى عبر الهواء، مشيراً إلى أن تزيد احتمالية انتقال العدوى عن طريق الهواء في المناطق ذات تيارات الهواء (التهوية) السيئة أو المناطق المغلقة المزدحمة.

 

كما ينتشر الفيروس إذا لمس شخص ما عينيه أو أنفه أو فمه بعد لمس سطح أو جسم ملوث بالفيروس.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا: 

 

ارتداء الكمامة في الزحام والأماكن غير جيدة التهوية

اغسل يديك

استخدم مطهر

لا تلمس وجهك بأيدي متسخة

تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح

تعزيز الجهاز المناعي

تناول  الفاكهة والخضار يوميا