الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قادة جيوش إيكواس يجتمعون غدا في غانا لبحث التدخل العسكري في النيجر

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 10:44 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلتقي قادة جيوش المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس يومي غد وبعد غد، في العاصمة الغانية أكرا وسط احتمالات بشأن تدخل عسكري محتمل في النيجر، حسبما ذكر المتحدث باسم الجيش الغاني.

 

ومنذ الانقلاب على الرئيس محمد بازوم في النيجر من قبل الجيش، تلوح المجموعة بالتدخل العسكري لإعادة بازوم للسلطة.

 

ودرست دول إيكواس في البداية تدخلا عسكريا ضد منفذي انقلاب النيجر، وأمر رؤساء دول المجموعة بإعداد قوة عسكرية لاستعادة النظام الدستوري خلال قمة خاصة، لكنهم أشاروا إلى أنه يجب مواصلة السعي من أجل حل سلمي.

 

والتقى وزراء دفاع إيكواس وقادة جيوش المجموعة بالفعل بعد أسبوع من الانقلاب، ووضعوا خططا لإرسال قوات بعدما أصدروا إنذارا للمجلس العسكري الذي تولى الحكم بعد الانقلاب.

 

وأفضى انقلاب النيجر وقرار التدخل من عدمه إلى انقسام في المجموعة، فمن بين أعضاء إيكواس الـ15، أعلنت كل من نيجيريا والسنغال وكوت ديفوار وبنين وغينيا بيساو رغبتها بالدفع بقوات في حالة التدخل.

 

في حين ترغب مالي وبوركينا فاسو وغينيا، التي تم تعليق عضويتها في المجموعة بسبب الانقلابات بها، في دعم المجلس العسكري في النيجر عسكريا في حالة حدوث تدخل.

 

وكان الجنرال عبدالرحمن تشياني، قائد الحرس الرئاسي في النيجر، قد أعلن في الثامن والعشرين من يوليو الماضي تنصيب نفسه حاكما للبلاد على رأس مجلس عسكري، وذلك بعد يومين من الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم.

 

وأثار الانقلاب العسكري في النيجر ردود فعل دولية غاضبة، وسط تحذيرات من تداعيات هذه الخطوة الخطيرة على أمن منطقة الساحل الإفريقي.