السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الثأر وانتشار السلاح وانعدام الخدمات مشاكل تحاصر قرية الحجيرات بقنا ( فيديو وصور)

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 07:55 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

مشاكل عديدة تحاصر قرية الحجيرات بقنا تجعلها ضمن القرى المحرومة من الخدمات في المحافظة لاسيما وان السبب الرئيسي في ذلك هو ظاهرة انتشار السلاح والخصومات الثأرية وإزهاق العديد من أرواح الشباب نتيجة تلك الخصومات بالقرية وهو ما أثر بالسلب على الخدمات المقدمة سواء صحية أو خدمية.

 قال حسن ع احد شباب القرية : أن قرية الحجيرات تعانى من نقص وضعف في كل الخدمات والسبب الرئيسي في ذلك عدم الاستقرار الأمني بالقرية نتيجة تجدد الخصومات الثأرية وتجدد الاشتباكات بالأسلحة كل فترة وآخرها حادثة اليوم التي راح ضحيتها اثنان وأصيب آخر.....و نطالب بتكثيف الحملات الأمنية في القرية 

مرشح قرية الحجيرات بقنا  يسحب المياه من إحدى الترع 

 و يقول بركات ضاحى : نحن اهالى قرية الحجيرات نعانى من نقص العديد من الخدمات خارج نطاق اهتمام المسئولين بقنا ومن أصعب المشكلات التي نواجهها مشكلة مياه الشرب فقد تم إنشاء مرشح مياه للقرية ولكن للأسف الكارثة الكبرى أن المرشح بيسحب المياه من الترعة الكلابية وكثيرا ما نجد حيوانات ميتة داخل الترعة أمام مأخذ المرشح وكأنه لم يكن لأنه المياه التي تخرج منه غير صالحة للاستعمال الادمى.

ويضيف  حجاج مبارك: مع وجود مرشح يخرج مياه غير صالحة بنضطر أن نذهب للقرى المجاورة لشراء مياه الشرب الجركن ب3 جنيه .


ويؤكد احمد مسعود منفعلا : إحنا القرية الوحيدة بمحافظة قنا التي تحيط بها المشاكل ونقص كل الخدمات بل استثناء وهذا التجاهل يعود لسنوات طويلة وكثيرا ما سمعنا العديد من الوعود بحل بعض المشاكل ولكن لم يحدث شيء والوضع بالقرية يسوء أكثر وأكثر خاصة مع تزايد حالات الفشل الكلوي بالقرية.

مع زيادة الإصابات بالفشل الكلوي بسبب تلوث مياه الشرب لا يوجد بالقرية  وحدة صحية أو مستشفى مجهزة 

أحمد جابر يقول : الحالة المادية لمعظم اهالى القرية بسيطة جدا وفى الوقت الذي تزيد فيه الإصابات بالفشل الكلوي بسبب تلوث مياه الشرب لا نجد وحدة صحية أو مستشفى مجهزة تخدم القرية التي تعداد سكانها ليس قليلا  والوحدة الصحية لا يوجد بها طبيب.

ويذكر احمد سعد : أن القمامة تنتشر بصورة كبيرة في معظم شوارع القرية إضافة لتراكمها على جوانب الطرق وجوانب الترع الصغيرة بالقرية مما أدى إلى انتشار الحشرات والذباب ويهدد صحة اهالى القرية وصحة الأطفال بشكل كبير ولا نجد تحرك من الوحدة المحلية أو المحافظة لإجراء عمليات تطهير للترعة ورفع القمامة من الشوارع .

ويضيف إسلام ع  : المشاكل تحيط بالقرية من كل جانب تدنى مستوى التعليم في القرية ونقص الأطباء في الوحدة الصحية وتلوث مياه الشرب إضافة إلى المشاكل الأمنية وتعدد الخلافات القبلية بالقرية والقرى المجاورة وانتشار السلاح  حتى مع الأطفال ونحتاج كل الدعم من محافظة  قنا ومديرية الأوقاف  تنظيم قوافل توعوية من الأوقاف والأزهر لتوعية الأهالي بضرورة دحر الخلافات ونبذ العنف وتبنى  المصالحات لإنهاء كافة الخصومات الثأرية.

كانت قد شهدت قرية الحجيرات قرية معلة نجع الرشايدة  اليوم الجمعة اشتباكات بالأسلحة النارية بين أبناء عمومة راح ضحيتها بردويلى م س 47 عاما وسيدة وأصيب آخر بسبب تجدد  خصومة بين أبناء العمومة بسبب خلاف على قطعة ارض.