السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

تعرف على المدة القانونية لقبول طعن النيابة العامة بقضية "سيدة الكرم"

الجمعة 18/ديسمبر/2020 - 10:21 م
سيدة الكرم
سيدة الكرم

أوضح عدد من المحامين وخبراء القانون عده أمور قانونية عقب قرار المستشار حماده الصاوي النائب العام بتكليف المكتب الفني بمكتبه بدراسة أوجه الطعن على الحكم الصادر ببراءة المتهمين في الواقعة المعروفة بواقعة "سيدة الكرم"، وذلك فور إيداع محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم أسبابه.

وخلال السطور القادمة نوضح ما هى المده القانونية للطعن على حكم برأة المتهمين فى قضية سيدة الكرم وكذلك الوقت المسموح به لوضح محكمة الجنايات حيثيات حكمها التى استندت إليها لتبرئة المتهمين.

ياسر سيد أحمد 

قال ياسر سيد أحمد، المحامي بالنقض والدستورية العليا، إنه في حالة صدور حكم جنائي، يتم الطعن بالنقض على خاسر الدعوى، باعتبار النيابة العامة كخصم شريف أو محرك الدعوى الجنائية، مُضيفًا أن ببراءة المتهمين فتعتبر النيابة العامة خاسر الدعوى، والتي عليها أن تقوم بالطعن بالنقض على الحكم.

وأضاف "ياسر"، أن طعن النيابة العامة على الحكم يلغي حكم البراءة إذا تم قبوله، وطبقًا للتعديل الجديد تتصدى محكمة النقض لمحاكمة المتهمين كمحكمة موضوع وهي اللي تُصدر الحكم وهنا الحكم الصادر من محكمة النقض سيكون حكم نهائي وبات في حالة قبول الطعن بالنقض من النيابة.

وأكد ياسر سيد أحمد المحامي، أن قرار النائب العام، بديهي لأن النيابة إذا خسرت الدعوى عليها أن تدر الحك كي توضح أسباب الطعن بالنقض عليه، وبالتالي ان الحكم من المفترض أن يصدر من المحكمة ويودع خلال 30 يوم من تاريخ النطق به، ويتم الطعن عليه خلال 60 يوم.

وقال "ياسر"، أن يجوز للنيابة العامة ان تناقش الحكم خلال مسودته، الطعن بالنقض يحاكم الحكم ولا يحاكم الموضوع، بمعني أن تنظر ما هي أوجه الخلل التي قامت بها محكمة أول درجة والتي وصلت للحكم المرفوض بالبراءة.

وقال "ياسر"، أن النيابة تكتب مذكرتها بعد ان تدرس أسباب الطعن بالنقض وتوضحها، وتودع المذكرة خلال 60 يوم من تاريخ صدور الحكم، عندها تتحدد الجلسة الخاصة بمحكمة الجنايات، مؤكدًا أن بما انها  قضية راي عام وحازت اهتمام من النائب العام ومحكمة النقض التي ستحدد الجلسة الخاصة بنظر الطعن وتكون جلسة سريعة.

أكد ياسر سيد أحمد المحامي، أن النيابة الاوجه القانونية التي ستستند عليها النيابة في طعنها، هي الفساد في الاستدلال والقصور في التسبيب، موضحًا استناد القاضي على فساد المحكمة في الاستدلال بالأدلة الخاصة بها للوصول لهذا الحكم، ومخالفة القانون إذا كان هناك مخالفة، مستبعدة الإخلال بحق الدفاع.

أيمن محفوظ 

قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض والدستورية العليا، أنه حين تصدر المحكمة حكمًا بالبراءة، فإن من حق المدعيين بالحق المدني أو المجني عليهم بالطعن علي الحكم بطريق الطعن بالنقض، مضيفًا أنه يجوز للنيابة العامة الطعن بالنقض أيضا وبضوابط محددة قانونًا.

وأكد "محفوظ"، أنه يجوز للنيابة العامة أن تطعن في جميع الأحكام حتى ما كان صادرًا منها بالعقوبة، إذ أن من وظيفتها أن تحافظ أيضًا على الضمانات التي فرضها القانون لمصلحة المتهمين، وإذن فإذا هي رأت وقوع أي بطلان في الإجراءات فإنه ينبغي عليها أن تتقدم به إلى المحكمة وتطلب نقض الحكم ولو كان صادرا بالبراءه مثل حكم اليوم.

وأضاف "محفوظ"، أن الحكم الصادر بالبراءة قابل للطعن بالنقض دون أن يؤثر ذلك علي كونه حكم بالبراءة ولابد من الانتظار حتي تخرج للنور أسباب الحكم القاضي بالبراءة ويتم الطعن خلال 60 يومًا من تاريخ الحكم، مُضيفًا ان اذا انقضت تلك المدة ولم يتم الطعن بالنقض، يصبح الحكم نهائي ولا مجال للطعن فيه وإن تم الطعن خلال المده القانونية فإن الطعن بالنقض هو محاكمة للحكم ومدي التزام المحكمة بالضوابط القانونية في إصدار حكمها.

وأكد محفوظ، أنه لا مجال في محكمة النقض لبحث الوقائع المشكلة للجريمة، فإن ارتأت محكمه النقض، أن الحكم صادف صحيح القانون فترفض الطعن، وإذا ارتأت أن الحكم خالف القانون فإنها تعيد محاكمة المتهمين أمام دائرة جنايات آخري، فإن صدر حكم بالبراءة مرة فإنه يجوز الطعن مرة آخري بطريق النقض، وتتحول محكمة النقض إلي محكمة موضوع وتحاكم المتهمين بنفسها كما لو كانت محكمه جنايات ويكون حكمها نهائي غير قابل للطعن سواء أيّد البراءة، أو صدر حكم بالإدانة.

زكريا إسماعيل 

عبر زكريا إسماعيل، المحامي بالنقض والدستورية العليا، ‏عن اندهاشه الشديد من قرار محكمة جنايات المنيا ببراءة المتهمين فى ‏قضية السيدة الصعيدية والذين قاموا بتجريدها من ملابسها وسحلها ‏بالشارع و حرق 7 منازل انتقامًا من نجلها وأسرتهم جميعًا .‏

كما أكد المحامي، أن النائب العام قال أن النيابة العامة ستقوم بالطعن فى ‏هذه القضية وسيتم حبس المتهمين كل ذلك، وأن المده القانونية لوضع ‏أسباب الجنايات تكون 60 يومًا.