السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"ظروفهم مزرية".. قلق أممى من ظروف احتجاز رئيس النيجر

الخميس 10/أغسطس/2023 - 11:02 م
 أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلق بالغ إزاء "الظروف المعيشية المزرية" للرئيس محمد بازوم وأسرته، مع استمرار احتجازهم بشكل تعسفي من قبل أفراد الحرس الرئاسي في النيجر.

 

الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن القلق إزاء ظروف احتجاز رئيس النيجر

 

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان اليوم، إلى التقارير التي تفيد بأن "رئيس النيجر وعائلته يعيشون بدون كهرباء أو ماء أو طعام أو دواء".

 

وجدد الأمين العام دعوته إلى إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم بشكل فوري وغير مشروط وإعادته إلى منصبه كرئيس للدولة، معربا عن قلقه إزاء استمرار ورود أنباء عن اعتقال عدد من أعضاء الحكومة.

 

ودعا جوتيريش، بشكل عاجل، إلى الإفراج غير المشروط عنهم، وإلى التقيد الصارم بالتزامات النيجر الدولية في مجال حقوق الإنسان.

 

من ناحية أخرى، نبهت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين إلى الأزمة التي يواجهها شعب النيجر.

 

وأشارت إلى أن 3.3 مليون شخص يعانون من الجوع الشديد، "والآن ستؤدي الأزمة السياسية إضافة إلى العقوبات إلى زيادة الجوع".

 

وقالت إن برنامج الأغذية العالمي يقوم بتوصيل أغذية طارئة وأموالا، "لكن البنوك تحد من عمليات السحب، والحدود مغلقة وشاحناتنا عالقة".

 

وكان الجنرال عبدالرحمن تشياني، قائد الحرس الرئاسي في النيجر، قد أعلن في الثامن والعشرين من يوليو الماضي تنصيب نفسه حاكما للبلاد، وذلك بعد يومين من الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم.

 

وأثار الانقلاب العسكري في النيجر ردود فعل دولية غاضبة، وسط تحذيرات من تداعيات هذه الخطوة الخطيرة على أمن منطقة الساحل الإفريقي.