الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد زلزال دمياط.. هل بدأت تنبؤات العالم الهولندي تتحقق؟

الخميس 10/أغسطس/2023 - 10:14 م
مصر تايمز

تعرضت مصر خلال الساعات الماضية لهزة أرضية شديدة بلغت 4.76 درجة على مقياس ريختر شمال مدينة دمياط، وذلك حسب بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

بعد زلزال دمياط.. هل بدأت تنبؤات العالم الهولندي تتحقق؟ 

 

وأكد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الهزة الأرضية لم تتسبب في حدوث أي خسائر بشرية أو بالمنشآت، وورد للمعهد شعور المواطنين بهذه الهزة في المناطق القريبة منها.

 

وتذكر البعض بعد الهزة الأرضية التي شهدتها مصر وشعر بها أهالي مدينة دمياط والمناطق المجاورة لها تنبؤات العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس، والذي أكد بأن المنطقة سوف تشهد الكثير من الهزات الأرضية اعتبارًا من مارس الماضي، وبالفعل تعرضت مصر لعدة زلازل بعدها.

 

ويرصد "مصر تايمز"، في التقرير التالي أبرز الهزات الأرضية التي شهدتها مصر منذ مارس الماضي:

 

تعرضت مصر خلال شهر فبراير الماضي لـ 3 هزات أرضية متتالية، أحس بها السكان في محافظات القاهرة والقليوبية والسويس والإسماعيلية وبورسعيد، وأكد معهد الفلك آنذاك أنه تم رصد 3 هزات أرضية متفاوتة الشدة كان آخرها بقوة 4.9 درجة بمقياس ريختر شمال السويس.

في 23 مارس تعرضت محافظة أسوان جنوب مصر لزلزال بلغت قوته 4 على مقياس ريختر وشعر بها المقيمين بالمحافظة والمحافظات المجاورة لهم.

 

وفي شهر أبريل تعرضت البلاد لزلزال قوي بقوة 5.3 بمقياس ريختر، بالقرب من مدينة السلوم بمحافظة مرسى مطروح شمال القاهرة، وشعر به سكان غالبية المحافظات.

 

وفي شهر يوليو الماضي تعرضت القاهرة لزلزال بلغت قوته 5.6 على مقياس ريختر دون وقوع أي خسائر، ووقع الزلزال بالقرب من مدينة رفح شمال سيناء، وكانت على عمق 17.5 كم، وعلى دائرة عرض 37.67 شمالا.

 

يذكر أن الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أكد في تصريحات له أن مصر بها الكثير من المناطق المعرضة للزلازل منها منطقة جنوب القاهرة، والتي حدث بها زلزال 92 ومنطقة خليج السويس وخليج العقبة، لافتًا إلى أن هناك أيضًا من المتوقع وقوع الزلازل بها نتيجة صغط المياه المحيطة بها مثل منطقة السد العالي.