الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

كل ما تريد معرفته عن متحور EG.5 الجديد بعد اكتشافه فى 51 دولة

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 01:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة جديدة من كوفيد، التي تنتشر بسرعة، بوصفها 'متحورة مثيرة للاهتمام' وتُسمى هذه السلالة بـ EG.5، وهي تنتمي إلى متغيرات أوميكرون لفيروس كورونا، ويتزايد انتشارها في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في بريطانيا والولايات المتحدة والصين.

 

تم اكتشاف هذا النوع في 51  بلداً حول العالم، ومن بينها كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

 

ويتميز EG.5 بقدرته المتزايدة في الانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من سلالات أوميكرون الأخرى، وبشكل عام، لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن EG.5 يحمل مخاطر صحية عامة إضافية مقارنة بالسلالات الأخرى من أوميكرون المنتشرة حاليًا.

 

 وعلى الرغم من زيادة انتشار ونمو EG.5 وخصائص الهروب المناعي، لم يتم الإبلاغ عن أي تغيير في شدة المرض حتى الآن وتم اكتشاف متحور EG.5 في 51 دولة حتى الآن، مما دفع منظمة الصحة إلى التحذير من الخطر القادم.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أدرجت  المرض الذي أطلق عليه اسم "أكس"على قائمة الأوبئة العالمية، على الرغم من الغموض الذي يلف كيفية ظهوره وانتشاره، واستنفر بعض العلماء حول العالم من أجل التوصل إلى لقاح لهذا المرض.

 

وبدأ علماء بريطانيون في تطوير لقاحات ضد الجائحة المقبلة المرتقبة والناجمة عن "مرض إكس" الغامض كما وصف، إذ انكب ما يقارب 200 عالم على العمل في مختبرات بورتون داون المشددة الحراسة في منطقة ويلتشير. وتدير هذا الموقع وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

 

وقالت البروفيسورة دام جيني هاريز ، رئيسة وكالة الأمن الصحي في بريطانيا(UKHSA) ، لشبكة "سكاي نيوز": "ما نحاول القيام به هو التأكد من أن البلاد مستعدة في حال انتشر مرض أكس الجديد"

 

وقالت "نأمل أن نتمكن من منع الوباء. ولكن إذا لم نستطع فعلينا التحرك، ولهذا بدأنا بالفعل في تطوير لقاحات وعلاجات للقضاء عليه، موضحه أن تغير المناخ والتحولات السكانية زادت من احتمال حدوث جائحة أخرى بعد كورونا. وقالت: "ما نراه هو تزايد المخاطر على مستوى العالم".