الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا في مستهل تعاملات الأسبوع

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 12:28 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي ارتفاعها في التعاملات الأوروبية اليوم في مستهل أسبوع التداول، في الوقت الذي يقيّم فيه المتعاملون تأثيرات أعمال الصيانة الكبيرة التي تجرى في حقل غاز نرويجي ضخم على إمدادات الغاز للقارة الأوروبية، إلى جانب تراجع واردات الغاز الطبيعي المسال مع تزايد الطلب عليه في السوق العالمية.

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن سعر العقود الهولندية القياسية ارتفع بنسبة 5.6 بالمئة بعد تذبذبه في التعاملات الصباحية.

 

وارتفع السعر بنحو 12 بالمئة خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجعت الطاقة الإنتاجية في حقل ترول النرويجي بأكثر من التقديرات الأولية، مع الحاجة إلى القيام بأعمال صيانة إضافية خلال الأسبوع المقبل، في الوقت الذي تخضع فيه حقول نرويجية أخرى لأعمال الصيانة خلال الشهر الحالي.

 

وفي الوقت الذي يتراجع فيه الطلب على الغاز تقليديا خلال فصل الصيف مع امتلاء مستودعات التخزين الأوروبية بأكثر من 80 بالمئة من طاقتها، فإن أي اضطرابات غير مخططة للإمدادات وبخاصة في فصل الشتاء يمكن أن تعيد التذبذب إلى سوق الغاز مرة أخرى.

 

كما انخفضت إمدادات الغاز الطبيعي المسال لأوروبا خلال يوليو الماضي إلى أقل مستوياتها منذ أواخر 2021، مع اتجاه المزيد من الشحنات إلى آسيا لارتفاع الأسعار هناك، مما أدى إلى تزايد المنافسة بين المشترين الأوروبيين على شحنات الغاز المسال.

 

ومن المتوقع أن تواصل إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا تراجعها خلال سبتمبر المقبل، في ظل نقص المتاح من ناقلات الغاز المسال في السوق بسبب استخدامها حاليا كمستودعات عائمة وليست وسيلة لنقل الغاز، حيث يحتفظ التجار بشحنات الغاز في المياه الدولية انتظارا لارتفاع الأسعار مع حلول فصل الشتاء وزيادة الطلب على الوقود لأغراض التدفئة.

 

 كما يتجه اهتمام المتعاملين في سوق الغاز نحو تدفق الغاز الروسي عبر أوكرانيا في أعقاب الهجوم الأوكراني على ناقلة نفط وسفينة حربية روسيتين في البحر الأسود مطلع الأسبوع الحالي.

وحتى الآن تضخ روسيا حوالي 42 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا.