الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم العالي: معهد إعداد القادة يبحث آليات دعم التعاون المشترك مع اتحاد الجامعات العربية

الخميس 03/أغسطس/2023 - 10:10 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التعاون المشترك بين الهيئات والمؤسسات التعليمية المختلفة، وتعزيز التبادل الطلابي بين الجامعات المصرية والعربية، وتطوير مهارات القيادة والتواصل لدى الطلاب العرب، وذلك تنفيذًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أهمية التعاون العربي المشترك وتبادل الخبرات؛ لإعداد جيل من الشباب العربي قادر على تحمل المسئولية، وإتاحة الفرصة لتعزيز التواصل والتعاون بين الطلاب والشباب العربي.

 

وفي هذا الإطار، التقى د. كريم همام مدير معهد إعداد القادة بحلوان، د.عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، ود. خميسي حميدي الأمين العام المساعد للاتحاد، وذلك خلال زيارته الرسمية لمقر اتحاد الجامعات العربية بالأردن؛ بهدف تعزيز أوجه التعاون بين الجامعات المصرية والعربية، وخاصة فى تنفيذ العديد من البرامج التدريبية المشتركة، ويأتى ذلك تفعيلاً لبروتوكول التعاون المبرم بين اتحاد الجامعات العربية ومعهد إعداد القادة.

 

وأكد د. كريم همام أن الهدف من اللقاء هو دعم التبادل الطلابي، وتأهيل الطلاب بمهارات القيادة والتواصل، وتعزيز المعارف المختلفة، وتحسين القدرات القيادية للطلاب، وذلك فى إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى أن هذه البرامج التدريبية سوف تُسهم بشكل كبير في تعزيز التفاهم الثقافي والأكاديمي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات في المنطقة، مؤكدًا أن هذا التعاون يعد خطوة مهمة نحو بناء جيل من القادة المتميزين والملتزمين بالقيم العربية والإنسانية، مما يُسهم في تحقيق المزيد من التقدم والتطور في المنطقة العربية بأكملها.

 

ومن جانبه، أشاد د. عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، بدور معهد إعداد القادة وبرامجه المتنوعة في تعزيز التعاون، وإعداد جيل متميز من القادة، مؤكدًا أن المعهد يعد مثالاً رائداً في مجال تأهيل القيادات الواعدة، من خلال تقديم برامج تدريبية متميزة تهدف إلى تطوير القدرات القيادية للشباب الطموح والمهتمون بالمساهمة في تحقيق التغيير الإيجابي في مجتمعاتنا، مثمنًا دور المعهد في تزويد الشباب المصري والعربى بالمعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا قادة فاعلين ومؤثرين، وذلك من خلال تقديم برامج متنوعة تعمل على تعزيز القيم الإنسانية، معربًا عن رغبته في المزيد من التعاون والتنسيق مع المعهد؛ لتحقيق آفاق أوسع في تطوير وتمكين الشباب المصري والعربي.

 

ومن جانبه، أشاد د. خميسي حميدي الأمين العام المساعد للاتحاد، بالدور المتميز والريادي لمعهد إعداد القادة التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، مثمنًا البرنامج التدريبي الذي نظمه المعهد للطلاب العرب فى فبراير الماضى بمدينة الأقصر فى مصر، والذي جسد نموذج الوحدة العربية من خلال دمج الطلاب العرب، وتوحيد أفكارهم وطموحاتهم تحت راية واحدة، يقودها اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع معهد إعداد القادة.

 

ومن ناحية أخرى، التقى د. كريم همام مدير معهد إعداد القادة، د.ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين المعهد والجامعة تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية، والاتفاق على إقامة برنامج تدريبي خاص يستهدف تأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات العربية على مهارات القيادة في جامعاتهم خلال الفترة المقبلة.

 

كما التقى د. كريم همام د. سلام خالد المحادين رئيس جامعة الشرق الأوسط بالأردن؛ لبحث آليات تعزيز التبادل الثقافي بين الجامعة والمعهد، وتبادل الطلاب والأساتذة والمحاضرين؛ بهدف تبادل المعرفة والخبرات بينهما؛ لبناء جيل من القادة المتميزين قادرين على مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.

 

ومن ناحية أخرى، استقبلت د. نضال الرمحي رئيس جامعة الزرقاء، د.كريم همام مدير معهد إعداد القادة، خلال زيارته للأردن؛ للتباحث حول سبل تعزيز التعاون المشترك، والتنسيق الفعال بين المعهد والجامعة، وتقديم كافة أشكال الدعم اللوجيستي، بما يحقق الأهداف المنشودة لمعهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية في تعزيز التعليم وتأهيل منتسبي الجامعات العربية.