الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رومانيا بصدد إنهاء الإجراءات الجمركية لنحو 30 سفينة حبوب قادمة من أوكرانيا

الخميس 03/أغسطس/2023 - 07:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت رومانيا، اليوم، أنها بصدد الانتهاء من الإجراءات الجمركية لما يصل إلى 30 سفينة تنتظر دخول موانئ البلاد قادمة من موانئ أوكرانية على نهر الدانوب، في غضون يومين، ومنها إلى الأسواق العالمية.

 

وقال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، في تصريحات، إن الهجمات الروسية المستمرة على البنية التحتية المدنية الأوكرانية في نهر الدانوب تصل إلى مستوى جرائم الحرب، لافتا إلى أن هذا الممر المائي يشكل ملاذا آمنا لشحن صادرات الحبوب الأوكرانية.

 

من جهته، ذكر فلورين أوزومتوما مدير الملاحة في إدارة نهرالدانوب الرومانية، أن بلاده تحاول التعامل مع هذه الكميات من الحبوب بأفضل ما في وسعها لتخفيف الازدحام الملاحي في النهر، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من الإجراءات الجمركية لحوالي 30 سفينة في يومين، ما بين 12 و14 على الأقل اليوم، وبقيتها في يوم غد الجمعة.

 

وأوضح أن الإدارة أنهت الإجراءات الجمركية لأعداد قياسية من السفن القادمة من الموانئ الداخلية الأوكرانية في مايو ويونيو الماضيين، والتي بلغت أكثر من 477 سفينة في الشهر.

 

وكان ما يقرب من ربع صادرات الحبوب الأوكرانية يمر عبر موانئ نهر الدانوب قبل أن تنسحب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في 17 يوليو الماضي، وتنقل شحنات الحبوب على عبارات عبر النهر إلى ميناء /كونستانتا/ الروماني على البحر الأسود لتواصل طريقها إلى وجهاتها بعد ذلك.