الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين

الخميس 03/أغسطس/2023 - 12:05 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أغلقت مؤشرات الأسهم الأوروبية تداولاتها، اليوم، على انخفاض ووصلت إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين، في ظل تكبدها خسائر واسعة النطاق مع عزوف المستثمرين عن الأصول المنطوية على مخاطر، بعد خفض وكالة فيتش التصنيف الائتماني للولايات المتحدة بشكل مفاجئ.

 

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بـ 1.4 بالمئة ليلامس أدنى مستوى له منذ 18 يوليو الماضي، ويواصل هبوطه لليوم الثاني على التوالي.

 

كما انخفض المؤشر داكس الألماني عن مستويات مرتفعة قياسية بعد أن أدت بيانات ضعيفة عن نشاط المصانع في جميع أنحاء العالم إلى إثارة مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي.

 

وتراجعت أسهم كل القطاعات تقريبا على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مع انخفاض أسهم شركات التجزئة بنسبة 2.6 بالمئة، وهبوط أسهم شركات التعدين بـ 2.7 بالمئة.

 

أما مؤشر الطيران والدفاع فشكل نقطة مضيئة وارتفع بنسبة 0.5 بالمئة مدعوما بصعود سهم بي. إيه. إي سيستمز 6.4 بالمئة بعد أن رفعت شركة الدفاع البريطانية توقعاتها لأرباح 2023.

 

وخفضت وكالة فيتش، أمس الثلاثاء، تصنيف الولايات المتحدة من AAA إلى AA+، مرجعة ذلك إلى التدهور المالي المتوقع على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وتكرار مفاوضات سقف الدين الحكومي التي تهدد قدرة الإدارة على سداد التزاماتها.

 

وأدى خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة إلى اضطراب أسواق الأسهم العالمية، وتراجع عوائد السندات في منطقة اليورو.

 

كما ارتفع مؤشر التقلبات على المؤشر ستوكس الأوروبي إلى أعلى مستوى له في تسعة أسابيع، مما يعكس قلق المستثمرين.