الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة: أكثر من 20 مليون سوداني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 11:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الأمم المتحدة إن عدد من يعانون من "انعدام الأمن الغذائي الحاد" تضاعف في السودان، حيث أجبرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، نحو أربعة ملايين شخص على النزوح داخل البلاد أو اللجوء خارجها.

 

وأفادت منظمة الأغذية والزراعة فاو التابعة للأمم المتحدة، في بيان اليوم، أن أكثر من 20.3 مليون شخص، حوالي 42 بالمئة من سكان البلاد، يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد.. مشيرة إلى أنه "بالمقارنة مع نتائج التحليل الأخير، الذي تم إجراؤه في مايو 2022، تضاعف تقريبا عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد".

 

ووصفت المنظمة الأممية الوضع في السودان بأنه "حرج"، خصوصا مع "ما يقرب من 6.3 مليون شخص في مرحلة الطوارئ من مراحل الجوع الحاد".

 

وأشارت فاو إلى أن الولايات الأكثر تضررا هي "تلك التي تعاني من النزاع النشط، بما في ذلك الخرطوم وجنوب وغرب كردفان ووسط وشرق وجنوب وغرب دارفور، حيث يواجه أكثر من نصف السكان الجوع الحاد".

وفي إبريل الماضي اندلعت اشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتسببت الاشتباكات، التي مازالت متواصلة، في نزوح أكثر من ثلاثة ملايين شخص داخل البلاد، بينما عبر نحو مليون شخص الحدود إلى دول مجاورة، بحسب إحصاءات منظمة الهجرة الدولية، فيما تشير إحصاءات لمنظمات طبية أن عدد القتلى بلغ حوالي 3900 شخص على الأقل.