الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

عضو بالقومي لحقوق الانسان يدعو لانشاء هيئة مستقلة لتوفير المعلومات حول الفرص المتاحة بقطاعات الدولة

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 07:22 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال عبد الجواد أحمد عضو المجلس القومي لحقوق الانسان  والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب إن تحقيق تكافؤ الفرص له أبعاد قانونية واقتصادية واجتماعية وهي قضية شائكة تمس روح المواطنة وتجعل من المواطن صيد ثمين لمحور  الشر  في استهدف المواطن  لزعزعة الثقه تجاه الدوله وبث روح الاحباط لديه  والتأثير في انتمائه للوطن 


جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية الخاصة بلجنة العدالة الاجتماعية المندرجة تحت المحور الاقتصادي اليوم الثلاثاء بعنوان "نحو تفعيل مبدأ تكافل الفرص".


وأضاف عبد الجواد انه علي الرغم من أن  تبني الدستور وكافه القوانين.  لكافه مبادتكافؤ الفرص والعداله الاجتماعيهوبالرغم من ان هناك  اراده سياسيه ومبادرات رئاسيه. متعدده.  في مجالات الصحه والاسكان  والدعم. الغذائي مثل حياه كريم  ومشروعات التحالف الاهلي للعمل التنمويالا  أن لابد من الاعتراف ان هناك مشكله في مجال تكافؤ الفرص والعداله الاجتماعيه   يرجع البعض من اسبابها الي الحكومه لغياب التنسيق والاعلان والمتابعه والبعض الاخر يرجع لغياب الوعي  لدي المواطنين بالفرص المتاحه او القدره علي الوصول اليها 


وأوضح  أن غياب التنسيق والمعلومات فيما يتعلق بالفرص المتاحة المرتبطة بتحقيق هذا التكافؤ مثل الاسكان والعمل والتعليم وغيرها يقوض تحقيقه، مشيرا على سبيل المثال إلى أن غياب الوعي حول مسابقات التوظيف قد يقوض جهود توفير فرص عمل متكافئة.
ودعا إلى وجود هيئة مستقلة ذات أدوات متعددة تناسب جميع فئات المصريين التي تكون مسؤولة عن توفير المعلومات حول الفرص المتاحة في جميع قطاعات الدولة من تعليم وإسكان وغيره.