الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

منطقة اليورو تسجل انتعاشا اقتصاديا طفيفا في الربع الثاني من 2023

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 12:40 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت بيانات رسمية انتعاش النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، في الربع الثاني من العام الجاري، مع بقاء معدل التضخم مرتفعا رغم تباطئه، إلى جانب الجمود الذي يمر به الاقتصاد الألماني.

 

وذكرت وكالة يوروستات التابعة للاتحاد الأوروبي، في تقرير لها اليوم، أن النمو في منطقة العملة الموحدة التي تضم 20 بلدا وصل إلى 0.3 بالمئة خلال الفترة بين أبريل ويونيو الماضيين بعد تسجيل نمو نسبته صفر في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

 

وجاءت الأرقام بعدما أظهرت بيانات الأسبوع الماضي بأن جمودا طرأ على إجمالي الناتج الداخلي الألماني في الربع الثاني من العام الجاري، رغم أن اقتصادي فرنسا وإسبانيا سجلا نموا أعلى من المتوقع.

من جانبها، شهدت إيطاليا تراجعا مفاجئا في إجمالي ناتجها المحلي بنسبة 0.3 بالمئة نتيجة عدة ظروف أبرزها تباطؤ الاستثمارات على خلفية ارتفاع معدلات الفائدة.

 

وفي سياق تركيزه على كبح معدلات التضخم، قرر البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي رفع معدلات فائدته الرئيسية 0.25 نقطة مئوية للمرة التاسعة على التوالي، مبقيا رغم ذلك على إمكانية تعليق سياسة زيادة المعدلات، فيما لفتت رئيسة البنك كريستين لاغارد الأسبوع الماضي إلى إمكان وقف حملة رفع المعدلات بشكل كبير في اجتماع سبتمبر المقبل.

وتباطأ التضخم في منطقة اليورو لكنه ظل عند 5.5 بالمئة، في يونيو الماضي، وهو أعلى بكثير من الهدف البالغ 2 بالمئة، في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن تأثير رفع أسعار الفائدة بعد انزلاق منطقة اليورو إلى الركود في مطلع العام نتيجة انكماش الاقتصاد لربعين متتاليين.