الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الكرملين: روسيا تؤيد استعادة الشرعية في النيجر

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 12:14 ص
بوتين
بوتين

قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية الكرملين، إن بلاده تؤيد عودة سيادة القانون بشكل عاجل في النيجر وتدعو كل الأطراف المعنية إلى ضبط النفس.

 

وأضاف بيسكوف في تصريح اليوم: "نحن نراقب الموضوع باهتمام شديد، خاصة أننا في الأسبوع الماضي بحثنا المسائل الإفريقية مع قادة دول القارة.. مشيرا إلى أن ما يحدث هناك يثير القلق الجدي. وقال: ""نحن ندافع عن الاستعادة السريعة لسيادة القانون في النيجر، وندعو لضبط النفس من جميع الأطراف حتى لا يؤدي ذلك إلى خسائر بشرية.. نريد أن تعود النيجر إلى المسار الدستوري وتواصل حل المهام التي تقف في طريق تنمية هذا البلد".

 

وكان الجنرال عبدالرحمن تشياني قائد الحرس الرئاسي في النيجر، قد أعلن يوم الجمعة، تنصيب نفسه حاكما للبلاد، وذلك بعد الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم.

وبرر تشياني هذه الخطوة بـ"تدهور الوضع الأمني في بلاده التي تواجه أعمال عنف تقف وراءها جماعات مسلحة".

وأثار الانقلاب العسكري الذي وقع في النيجر، ردود فعل دولية غاضبة، وسط تحذيرات من تداعيات هذه الخطوة على أمن منطقة الساحل والمجال الإنساني.

وفرضت دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، عقوبات اقتصادية وأخرى متعلقة بالسفر على القادة العسكريين الجدد في النيجر، مهددة باستخدام القوة إذا لم تتم إعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة في غضون أسبوع.

كما علقت فرنسا والاتحاد الأوروبي كل المساعدات المالية إلى النيجر.