الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

التعليم العالي تحدد موعد الإعلان عن تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة

الإثنين 31/يوليو/2023 - 09:31 م
د. ايمن عاشور وزير
د. ايمن عاشور وزير التعليم العالي

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، إن هناك 3 متغيرات أساسية لحسم موعد إعلان المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023، وتتمثل في «وصول الشهادة للطالب، وصول النتيجة لوزارة التعليم العالي، تحليل الوزارة وإعلان شرائح المرحلة الأولى».

 

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، في تصريحات له، الي إن إجراءات تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة ستبدأ عقب استلام النتيجة وتسلم الطالب الشهادة الخاصة من المدرسة، معقبا: «الشهادة بها الرقم السري الذي يسمح للطالب الدخول على بوابة التنسيق وتسجيل رغباته».

 

وأضاف الدكتور عادل عبدالغفار، أنه يتم تحديد نسب القطاعات المختلفة بالجامعات بعدد الطلاب المقبولين لكل قطاع حسب رغبات الطلاب التي دونها على موقع التنسيق.

وتابع المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن رغبات الطلاب وترتيبها مرتبط بأعداد مطلوبة كل تخصص جامعي، موضحًا أن المجلس الأعلى للجامعات يحدد احتياجات الدولة في كل القطاعات.

 

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، أنه خلال الـ10 سنوات الماضية دولة ضخت استثمارات ضخمة في مجال التعليم، ولدينا جامعات ومعاهد على مستوى الجمهورية كافية لاستيعاب كل الطلاب.

 

وأشار عبدالغفار، إلى أن تنسيق الثانوية العامة يختلف من عام إلى آخر، موضحًا أن مرحلة الثانوية بداية ليست النهاية للطلاب، مؤكدًا أن اختبارات الجامعات المصرية كاشفة لمستوى الطلاب خاصة كليات الطب.

 

وفي وقت سابق وجه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإتاحة كافة المعلومات التي من شأنها مساعدة طلاب الثانوية العامة المصرية على الاستخدام السليم لموقع التنسيق الإلكتروني واختيار رغباتهم بدقة للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد، وذلك حين تنطلق أعمال التنسيق رسميًا.

 

وأوضح السيد عطا المُشرف على مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد، أن التنسيق للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية، والشهادات المُعادلة (العربية والأجنبية) ومدارس المتفوقين والشهادات الفنية سيتم بشكل إلكتروني، من خلال عدة مراحل سيعلن عنها مكتب التنسيق تباعًا في بيانات رسمية.

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن المركز الإعلامي للوزارة أعد حملة لتعريف وتوعية طلاب الثانوية العامة بكيفية التنسيق للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.

 

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه سيتم نشر عدة أدلة إرشادية تباعا لمساعدة الطلاب على كيفية اختيار رغباتهم حينما يبدأ التنسيق رسميا عبر موقع التنسيق الإلكتروني خلال الفترة القادمة https://tansik.digital.gov.eg 

 

وأضاف أن الدليل الإرشادي الحالي يتضمن العديد من الأسئلة التي يبحث طلاب الثانوية العامة عن إجاباتها عند تسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد.

 

وتُهيب وزارة التعليم العالي بوسائل الإعلام المختلفة، نشر الأدلة الإرشادية والوسائل التوضيحية للطلاب؛ لتعريفهم  بها خلال فترة التنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد.

 

وقرر مكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد برئاسة السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال مكتب التنسيق، رفع حالة الطوارئ داخل مكتب التنسيق استعدادا لاستلام نتيجة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم، والبدء فى عمل شرائح المجموع والمجموع التكرارى لطلاب الثانوية العامة. 

 

وأكد رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم، أنه بمجرد الحصول على النتيجة الرسمية من وزارة التربية والتعليم سيتم البدء الفوري فى شرائح المجاميع تمهيدا لوضع الحدود الدنيا للمرحلة الأولى للتنسيق ووضع الجدول الزمنى لإتاحة موقع التنسيق لطلاب الثانوية لتسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكترونى.