الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبيرنفسي يقدم روشتة للتعامل مع طلاب الثانوية عقب ظهور النتيجة

الإثنين 31/يوليو/2023 - 02:30 م
مصر تايمز

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2023، يعيش الطلاب حالة من التوتر والقلق خلال تلك الفترة الحالية، بسبب ظهور النتيجة، الأمر الذى يؤثر على حالتهم النفسية، والتى قد تؤثر تباعًا على حالتهم الصحية، لكن بعض الأهالى ليس لديهم الخبرة الكافية فى التعامل مع أبناؤهم فى حالات الرسوب أو المجموع الضعيف أو عدم الوصول للمجموع المرضى بالنسبة لبعض الاسر، مما يؤدى أحيانًا لإصابة بعضهم بأمراض صحية أو نفسية تصل لمخاطر كبرى. 

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن أولياء الأمور تتصرف بشكل خاطىء فى التعامل مع نتيجة ابنائهم فى الثانوية العامة اثناء المقارنة بغيرهم وبالأقارب بعضهم البعض، لانَّ نظرة المُقارنة تُعد الأسوأ بين ردود فعل الآباء وتؤثر بشكل كبير على الحاله النفسيه للأبناء. 

وأضاف استشاري الطب النفسي فى تصرحات خاصة لـ " مصر تايمز" ، أن الآباء يجب عليهم تقبّل نتيجة الأبناء مهما كان وضعها أو الدرجة، دون التعامل بشكل عنيف أو طرد الأبناء من البيت أو حتى التقليل من المجهود الذى تم بذله خلال الفترة السابقة.

وأكد الدكتور جمال فرويز، على أن استخدام لغة العنف حال حصول الأبن على درجات غير متوقعة، يخلق حالة من الفرقة والنزاع والتفكك الأسري بين الآباء والأبناء.

 

وأشار استشارى الصحة النفسية،  إلى أن الأخطاء التي يقع فيها الأباء للتعامل مع نتيجة الثانوية العامة دائمآ متكررة فلابد من الوصول إلى الحلول بديلة ترضي جميع الأطراف.

 

وقدم الدكتور جمال فرويز نصائح نفسية من خلال "مصر تايمز"، لـ "أولياء الامور" للتعامل مع الأبناء عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة: 

- تقبل الأمر برضى تام والتعامل مع الأبناء بلطف

- لا تلوم الأبن على نتيجة الثانوية العامة ولا تقارنوهم بأحد

- ضرورة إظهار الدعم للأبناء أيًا كانت النتيجة المعروضة

- مشاركة الأبناء في الحلول البديلة حال حصولهم على درجات ضعيفة.

- الحديث مع الأبناء حول نتيجة الثانوية العامة وطرح الحلول.

- تأكيد أولياء الأمور على أن النتيجة ليست نهاية العالم.

- على الطالب التعامل مع النتيجة بشكل طبيعي.

- التفاعل مع الموقف بصورته.

- محاولة الآباء تجاوز أبنائهم هذا الموقف