السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاتحاد الأوروبي يقرر وقف الدعم المالي المقدم للنيجر

الأحد 30/يوليو/2023 - 01:02 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قرر الاتحاد الأوروبي، وقف الدعم المالي المقدم للنيجر بعدما أعلن قادة عسكريون الإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم.

 

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان: "بالإضافة إلى وقف دعم الميزانية فورا، جرى تعليق جميع إجراءات التعاون في مجال الأمن لأجل غير مسمى وبأثر فوري".

 

ووفقا لموقع الاتحاد الأوروبي، فقد خصص التكتل 503 ملايين يورو (554 مليون دولار) من ميزانيته لتحسين الحوكمة والتعليم والنمو المستدام في النيجر خلال الفترة من 2021 إلى 2024.

 

وترفض الدول الأجنبية المتحالفة مع النيجر حتى الآن الاعتراف بالحكومة العسكرية الجديدة بقيادة الجنرال عبدالرحمن تياني الذي كان يشغل في السابق منصب قائد الحرس الرئاسي والذي أعلنه قادة عسكريون رئيسا للدولة أمس الجمعة.

وقد طالب الاتحاد الإفريقي جيش النيجر بـ"العودة إلى ثكناته وإعادة السلطات الدستورية" خلال 15 يوما، بعدما نفذ العسكريون انقلابا على السلطات أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقال مجلس السلام والأمن في الاتحاد في بيان، إنه يطالب العسكريين بالعودة الفورية وغير المشروطة إلى ثكناتهم وإعادة السلطات الدستورية، خلال مهلة أقصاها 15 يوما.

وتعقد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قمة طارئة في نيجيريا غدا الأحد لبحث الوضع في النيجر.