الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا: روسيا تهدد أمن السفن المدنية بمياه البحر الأسود

السبت 29/يوليو/2023 - 02:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إن روسيا تهدد أمن السفن المدنية بمياه البحر الأسود، كما حث المجتمع الدولي على التنديد بما وصفها بأنها "أساليب الإرهابيين".

 

وكتب يرماك على تطبيق تليجرام: "السفن الحربية الروسية تهدد السفن المدنية في مياه البحر الأسود، منتهكةً جميع معايير القانون البحري الدولي".

 

وانسحبت روسيا، الأسبوع الماضي، من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا سمح لأوكرانيا بالتصدير الآمن للحبوب عبر البحر الأسود، وحذرت روسيا من أن السفن المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية قد يتم التعامل معها على أنها أهداف عسكرية.

 

وكان وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولجينوف، قد أعلن إن روسيا بدأت شحن نفط خام إلى إفريقيا للمرة الأولى هذا العام، جاء ذلك خلال أعمال القمة الروسية ـ الإفريقية في سانت بطرسبرج بحضور عدد من القادة والزعماء الأفارقة ورجال الأعمال من كلا الجانبين الروسي والإفريقي.

روسيا تكشف عن شحن كمية ضخمة من النفط الخام إلى إفريقيا

 

وأوضح شولجينوف أن بلاده عززت مبيعات المنتجات النفطية إلى القارة بأكثر من 3 أمثالها، في الفترة من يناير 2023 إلى مايو الماضي، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

 

وذكر أن بلاده شحنت 200 ألف طن من الخام إلى إفريقيا حتى الآن، إلى جانب نحو 8 ملايين طن من المنتجات النفطية.

 

وتأتي القمة الروسية ـ الإفريقية ضمن العديد من المحافل التي تجمع إفريقيا بدول العالم مثل القمة الأمريكية ـ الإفريقية، وقمة فرنسا إفريقيا، ومنتدى الصين إفريقيا، ومنتدى اليابان إفريقيا المعروف باسم "تيكاد".