الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"شبهة جنائية".. تفاصيل حريق ناقلة السيارات المتجهة إلى مصر

الجمعة 28/يوليو/2023 - 10:06 ص
مصر تايمز

اندلع حريق فجر اليوم الأربعاء 26 يوليو 2023، على متن سفينة لشحن السيارات، قبالة السواحل الهولندية، كانت تحمل 3 آلاف سيارة، بينها 25 كهربائية.

"شبهة جنائية".. تفاصيل حريق ناقلة السيارات المتجهة إلى مصر

 

وقتل شخص واحد على الأقل من أفراد طاقم السفينة فريمانتل هايواي، وأصيب عدد آخر. حين كانت متجهة إلى ميناء بورسعيد المصري، بعد أن غادرت ميناء بريمن في ألمانيا، وتوقفت بعدها في ميناء بريمرهافن الألماني.

 

قال خفر السواحل الهولندي، في بيان عبر موقعه الرسمي على الإنترنت إن أفراد الطاقم حاولوا إخماد الحريق بأنفسهم، لكنهم فشلوا في ذلك، وواصلت النيران انتشارها، ما أدى إلى إخلاء السفينة، ومن كانوا على متنها إلى مطار لاويرسوج وإيلدي، ونقلت سيارات الإسعاف 16 مصابًا إلى المستشفيات القريبة، وجميعهم يعانون من مشاكل في التنفس من جرّاء الحريق.

 

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اشتعلت النيران في السفينة فريمانتل هايواي المسجلة في بنما، على بعد 50 كيلومترًا شمال جزيرة أملاند، الواقعة قبالة سواحل هولندا الشمالية، وفاقم من الحريق وجود الحمولة التي تصل إلى 3000 سيارة، ما جعل السيطرة على النيران صعبة للغاية.

 

استعان خفر السواحل بمروحيات وقوارب الإنقاذ لإجلاء جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 23 شخصًا. ولا يزال سبب الحريق غير معروف، لكن التقارير الأولية تشير إلى أن اشتعال النيران في سيارة كهربائية على متن السفينة، قد يكون السبب.

 

ويعمل طاقم الإطفاء حتى الآن على إخماد الحريق المشتعل على متن سفينة نقل السيارات. ولم يتحدد بعد مدى الأضرار التي لحقت بالمركبات بسبب الحريق.

 

أشارت تقارير أولية إلى أن الحريق اندلع على سطح السفينة ثم امتد إلى طوابق أخرى، وبدأ في إحدى السيارات الكهربائية، ما يمثل مشكلة كبيرة، خاصة أن بطاريات السيارات الكهربائية، التي تحتوي على الليثيوم أيون، تعد من المواد المشتعلة، التي تساعد على انبعاث الحرارة، وعند اشتعال الليثيوم تصل درجة حرارته إلى أكثر من 2700 درجة مئوية.

 

ويوجد العديد من خدمات الطوارئ بالقرب من السفينة حتى الساعات الأولي من ظهر اليوم، في ظل مخاوف من غرق السفينة بالكامل، خاصة أنها تقع بالقرب من جزر وادن، التي تعدّ منطقة تراث عالمي، وقد يشكل غرق السفينة تأثيرات سلبية هائلة في المنطقة بالكامل