الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رسالة من رئيس النيجر إلى المواطنين بعد الانقلاب عليه

الخميس 27/يوليو/2023 - 03:31 م
مصر تايمز

أعلن رئيس النيجر، محمد بازوم، الذي انقلب عليه قوات عسكرية تابعة للجيش، أمس واحتجزوه داخل القصر الرئاسي منذ أمس، أن المكتسبات الديموقراطية للوطن ستصان، وذلك خلال تغريدة كتبها بازوم صباح اليوم، على موقع التواصل الإجتماعي، "إكس" "تويتر" سابقا.

رسالة من رئيس النيجر إلى المواطنين بعد الانقلاب عليه

 

وقال بازوم في تغريدته، "ستصان كافة المكتسبات الديموقراطية التي حققت بعد كفاح طويل" مضيفا "كل أبناء النيجر  المحبين للديموقراطية والحرية سيحرصون على حماية تلك المكتسبات".

و دعا وزير خارجية النيجر، هاسومي ماسودو، العسكريين إلى إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم  وتسوية مطالبهم من خلال الحوار، بعد ما بدا أنها محاولة انقلاب.

 

ونوه ماسودو، في تصريحات لقناة فرانس 24 الإخبارية الفرنسية اليوم الخميس، أن الحكومة هي السلطات الشرعية والقانونية في النيجر، مضيفا أنه تحدث أيضا مع بازوم وقال إن الرئيس بخير.

 

وجاءت تصريحاته بعد يوم من تعليق الجيش كل المؤسسات وغلق كل حدود البلاد.

وأضاف عبد الرحمن وإلى جواره تسعة رجال يرتدون الزي الرسمي أن كل المؤسسات أُوقفت عن العمل والحدود البرية والجوية أُغلقت، وفُرض حظر تجوال.

 

وتابع عبد الرحمن أنه يتحدث نيابة عن المجلس الوطني لحماية الوطن. ولم يكن واضحا من البداية عما إذا كان عبد الرحمن والعسكريون الآخرون على التلفاز يتحدثون عن كل الجيش.

وقال الجيش إنه أغلق القصر الرئاسي واحتجز بازوم.