السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بوتين: نسعى لتعميق العلاقات التجارية مع إفريقيا.. ونعمل على تعزيز مشروعاتنا فى مصر

الخميس 27/يوليو/2023 - 01:33 م
مصر تايمز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته أمام المشاركين في قمة روسيا أفريقيا بسان بطرسبورج عن عزم روسيا فتح عدد من المؤسسات التعليمية الروسية في إفريقيا

 

بوتين: نسعى لتعميق العلاقات التجارية مع إفريقيا.. ونعمل على تعزيز مشروعاتنا فى مصر

 

 

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين في الكلمة الافتتاحية للنسخة الثانية من القمة الافريقية الروسية، أننا ننظر بإيجابية إلى المبادرات المشتركة بين روسيا والدول الأفريقية، ونسعى لتعزيز التعاون معها فى المجالات الزراعية والتقنية والصحية.


وأضاف: الغرب يضع العراقيل أمام تصدير حبوبنا إلى القارة الأفريقية، كما أن الغرب هو من يعيق تنفيذ مبادرة الحبوب رغم التزامنا التام بها، مؤكدا ان العقوبات الغربية يجب ألا تشمل توريد الحبوب، مؤكدا أن روسيا تعمل على نظام أكثر عدلا في توزيع الموارد.

 

وتابع: روسيا تدعم 30 مشروعا في مجال الطاقة بـ 16 دولة أفريقية، كما تعمل على تعزيز مشروعاتها بمحطة الضبعة وقناة السويس في مصر. 

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا حريصة على تعميق الصلات التجارية والاستثمارية مع إفريقيا، مشيرًا إلى أن قيمة حجم التبادل التجاري بين الجانبين، بلغت 18 مليار دولار في العام الماضي.

 

وأضاف خلال كلمة، ضمن فعاليات القمة الإفريقية الروسية  بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الخميس، أنه على يقين بزيادة التبادل التجاري بين موسكو ودول القارة السمراء، في المستقبل.

 

وأشار إلى أن القمة الإفريقية الروسية، ستناقش كل المسائل المتعلقة بالأجندة المالية والاستثمارية والاجتماعية، تزامنًا مع ما يشهده العالم من تغيرات في المجالين الرقمي والإعلامي.

 

ولفت إلى إجراء العديد من النقاشات البناءة والمفيدة، في إطار ورش العمل المنبثقة من المنتدى والقطاع اللوجستي والنقل والزراعة والأموال والصحة العامة.

 

وأكمل: «قدرات إفريقيا بديهية للجميع، معدلات نمو الناتج القومي المحلي للقارة خلال السنوات الـ20 الأخيرة تفوق المعدلات العالمية، كما أن عدد السكان يقترب من 1.5 مليار، ويتزايد مقارنة بأي مكان في العالم».