الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هي الحكومة فين.. رئيس شعبة الدخان يطالب البرلمان بقطع إجازته بعد الارتفاع المبالغ فيه

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 10:58 م
إبراهيم إمبابي
إبراهيم إمبابي

علق إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، على أزمة السجائر بالأسواق وتعجب من ارتفاع أسعارها، مطالبًا بتدخل الحكومة وقطع مجلس النواب لاجازته البرلمانية لحل الازمة.

 

وقال إمبابي أن ما تشهده أسعار السجائر حاليا بمثابة كوميديا سوداء، ولابد من تدخل الجهات الرقابية للحد من ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق، متسائلا: “اين الحكومة؟ اين البرلمان؟ اين لجنة ادارة الازمات”


وأوضح في تصريحات تليفزيونية أن هناك أزمة في السجائر بدأت منذ أن تقدم وزير المالية للبرلمان بتعديل على الضرائب الخاصة بالتدخين لزيادة المستهدف من حصيلة بيع السجائر والمعسلات بـ 6 مليارات جنيه، وأن التجار تخزن السجائر مما سبب حالة من الشح في المعروض، فأدى إلى أن يضع كل تاجر السعر الذي يريده دون أن تأخذ الحكومة شيئا، مشيرا إلى أن علبه السجائر كيلو باترا بلغ سعرها 24 جنيها بينما يبيعها التجار ب55 جنيها.

 

وكان إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، قد أكد مسبقا أن ما تشهده أسعار السجائر حاليا بمثابة «أزمة»، ولابد من تدخل الجهات الرقابية للحد من ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق.

 

وقال إبراهيم إمبابي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»،  إن هناك ارتفاع في أسعار السجائر كل ساعة، وستكون هناك أزمة في توافرها خلال الـ45 يوم المقبلة، مما يؤدي إلى ارتفاعها بصورة كبيرة.

 

وأضاف إبراهيم إمبابي، مساء اليوم الثلاثاء، أنه عند ضبط أي تاجر يقوم بتخزين السجائر سوف يمنع من الحصول على أي سجائر من إنتاج شركة الشرقية للدخان، «سجائر كيلوباترا».

 

وتابع إبراهيم إمبابي: كل كليو تبغ يدخل خزينة الدولة 40 جنيه، موضحًا أن ضرائب السجائر والمعسل تدخل في العديد من القطاعات الأخرى.

 

وأوضح إبراهيم إمبابي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أنه خلال الأزمة الحالية في سوق السجائر، ظهرت بدائل أخرى للسجائر مثل «الفيب والتبغ المسخن»، موضحًا حال تدخل البرلمان والحكومة سوف تتراجع أسعار السجائر لتكون سعر عبوة كيلوباترا بـ 28  جنيها، بدلا من سعرها الحالي الذي يصل لـ50 جنيها، وستنخفض الـlm، لتكون بـ 52 جنيها بدلا من 75 جنيه للعبوة.

 

وأكد إبراهيم إمبابي، أن هناك 51 مصنع يعملون في صناعة السجائر منها بينها «المتحدة، والشرقية للدخان»، موضحًا أن استهلاك المصريين من السجائر 85 مليار سجارة سنويا، بجانب ملايين الأطنان من المعسل.