الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

محامي: "زواج البارت تايم" مناسب للأرامل والمطلقات.. وعالم أزهري:"إذا استوفي الشروط لا أستطيع تحريمه"

الأربعاء 26/يوليو/2023 - 03:06 م
مصر تايمز

قال المحامي أحمد مهران، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن  ما يدعى زواج "الويك ايند" حلال شرعًا ومناسب للأرامل والمطلقات ويحل مشاكل تكاليف الزواج والإيجارات المتأخرة.

محامي: "زواج البارت تايم" مناسب للأرامل والمطلقات.. وعالم أزهري:"إذا استوفي الشروط لا أستطيع تحريمه"

 

وقال المحامي عن زواج الويك أند: "زواج الويك أند زواج حلال شرعًا، ومناسب للأرامل والمطلقات، يحل مشكلة الإيجارات و يواجه مشكلة ارتفاع تكاليف الزواج، ويحل مشكلة الملل الزوجي والخلافات الزوجية، ويقلل من الطلاق ويحمى الاطفال، وينقذ الاسرة".

 

 

وآثارت تصريحات المحامي، موجة من الغضب بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب فكرة الزواج بتلك الطريقة الغريبة، ليطفو على سطح تساؤل حول مدى شرعية الزواج بتلك الطريقة فهل هو زواج رسمي شرعي على كتاب الله ومتوافر فيه كل الشروط والأركان الشرعية من وإشهار و ولي وكله".

 

وقال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها، ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن لا يجب أن نعمم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر.

 

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، في تصريحات تليفزيونية أن شروط الزواج في الشريعة تتمثل في توافق الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر، وإذا توافرت هذه الشروط، فهذا يعني أن الزواج شرعي، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع.

 

وتابع: "لا نستطيع أن نحرم زواج البارت تايم أو نجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان، وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً".