الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سفير مصر في موسكو: العلاقات الروسية الأفريقية تاريخية ومستمرة وممتدة

الثلاثاء 25/يوليو/2023 - 11:20 م
 السفير نزيه النجاري
السفير نزيه النجاري

قال السفير نزيه النجاري سفير مصر في موسكو، إن هناك تنوع كبير في العلاقات بين روسيا والدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن القمة الروسية الأفريقية تساعد في تعزيز هذه العلاقات.

 

وحول سؤال "ماذا تريد روسيا من أفريقيا؟"، أجاب "النجاري"، خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور"، بأن روسيا منذ عهد الاتحاد السوفياتي كان لها دور في دعم التحرر الأفريقية، وكان هناك علاقات تاريخية بين الاتحاد السوفياتي والدول الأفريقية، وهو ما أدى إلى دعم المشروعات التنموية.

 

وتابع سفير مصر في موسكو، أن هناك مشروعات وصناعات كثيرة نمت في مصر بمساعدة روسيا مثل السد العالي، كما أنها دعمت القوات المسلحة المصرية على مدار السنين، ومن ثم، فإن هناك ارتباطات كبيرة بين روسيا وأفريقيا، كما أن هناك دول أفريقية كثيرة تتعاون في الأطر ذاتها مع روسيا.

 

وواصل: "العلاقات الروسية الأفريقية تاريخية ومستمرة وممتدة، وروسيا تسعى إلى دعم الدول الأفريقية في خططها التنموية، وهذا الأمر يمنح مساحة حركة لصادرات وصناعات روسيا، كما يمنحها دورا على الساحة الدولية من خلال علاقاتها بالقارات المختلفة، والقارة الأفريقية تتوسط الشرق والغرب، وقارة لها دور جيوسياسي كبير، وبالتالي، فإن روسيا يهمها أن تكون على علاقة وطيدة بأفريقيا".