الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس التونسي: لن نقبل بالتوطين المبطن للمهاجرين غير النظاميين

الإثنين 24/يوليو/2023 - 12:21 ص
 قيس سعيد
قيس سعيد

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد أن "تونس لن تقبل بالتوطين المبطن للمهاجرين غير النظاميين ولن تكون ممرا أو مستقرا للخارجين عن القانون" .

 

وقال الرئيس سعيد ،في تصريح صحفي عقب مشاركته في مؤتمر حول الهجرة غير النظامية بالعاصمة الإيطالية روما، أن المؤتمر كان مناسبة لتحميل كل الجهات المسؤولية الأخلاقية التي تقوم على المبادئ والقيم الإنسانية، فضلا عن طرح جملة من القضايا الأخرى المتصلة بالمهاجرين الذين يأتون إلى تونس في إطار القانون، والمهجرين الذين يأتون بفعل الشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر وأعضائهم.

 

وشدد على ضرورة القضاء على الأسباب الكامنة وراء تنامي ظاهرة الهجرة غير النظامية، داعيا إلى ضرورة إنشاء صندوق يتم تمويله من القروض التي يتم إلغاؤها وتحويلها إلى هذا الصندوق وكذلك من الأموال المهربة إلى الخارج، بما يتيح توفير ظروف حياة أفضل لضحايا التهجير.

 

وأكد أن معالجة الهجرة غير النظامية، لا تتم بصفة منفردة ولا بواسطة اتفاقيات ثنائية، مطالبا المجموعة الدولية بالبحث عن الحلول بعد تحديد الدوافع والأسباب.

 

وتعد تونس دولة واجهة في أزمة الهجرة بالبحر الأبيض المتوسط، حيث يسعى آلاف الوافدين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، إلى العبور نحو الأراضي الإيطالية انطلاقا من سواحلها.

 

ويأتي المؤتمر في وقت تشهد فيه إيطاليا ارتفاعا في عدد الوافدين إليه هذا العام مع وصول أكثر من 83 ألف شخص إلى شواطئها منذ بداية 2023 مقارنة بنحو 34 ألفا في الفترة نفسها العام الماضي.

 

وتقوم أوروبا بقيادة إيطاليا بمساع حثيثة لوقف تدفقات الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية، قادت إلى توقيع مذكرة تفاهم بين تونس والاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، حول "الشراكة الاستراتيجية والشاملة" في المجال الاقتصادي والطاقات المتجددة، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، بما يفوق قيمته 750 مليون يورو.