الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيسة الوزراء الإيطالية: الهجرة غير الشرعية تلحق ضررا بجميع بلدان البحر المتوسط

الإثنين 24/يوليو/2023 - 12:08 ص
 رئيسة الوزراء الإيطالية
رئيسة الوزراء الإيطالية

قالت جورجا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية، إن الهجرة غير الشرعية تلحق ضررا بجميع بلدان البحر المتوسط، داعية إلى تشكيل تحالف واسع يضم عدة دول لمكافحة الاتجار بالبشر.

 

وأضافت ميلوني، خلال المؤتمر الدولي حول "التنمية والهجرة" بالعاصمة الإيطالية روما، أن بلادها منفتحة على استقبال المزيد من الأفراد عبر الطرق القانونية، لكنها أشارت إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الخطوات لمنع المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر المتوسط في رحلة محفوفة بالمخاطر باستخدام طرق غير قانونية.

 

وأردفت: "الهجرة الجماعية غير الشرعية تضرنا جميعا. لا أحد يستفيد من ذلك، باستثناء الجماعات الإجرامية التي تغتني على حساب الفئات الأضعف وتستخدم قوتها حتى ضد الحكومات".

 

واتفقت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية مع ميلوني بخصوص تقديم طرق قانونية للهجرة إلى الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة؛ وقالت خلال المؤتمر: "نريد أن يكون اتفاقنا مع تونس نموذجا للمستقبل، من أجل عقد شراكات مع دول أخرى في المنطقة"، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يعمل مع دول مثل تونس لزيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة بما يخدم الجميع.

 

ويأتي المؤتمر في وقت تشهد فيه إيطاليا ارتفاعا في عدد الوافدين إليها هذا العام مع وصول أكثر من 83 ألف مهاجر إلى شواطئها منذ بداية 2023 مقارنة بنحو 34 ألفا في الفترة نفسها العام الماضي.