الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الأرصاد الجوية: الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية يوليو (فيديو)

الأحد 23/يوليو/2023 - 11:33 ص
مصر تايمز

حذرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من استمرار الموجة الحارة والارتفاع الشديد في درجات الحرارة، حتى مطلع الأسبوع المقبل ونهاية شهر يوليو.

 

الأرصاد الجوية: الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية يوليو (فيديو)

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الأحد، أن «ارتفاع درجات حرارة الجسم لفترات طويلة؛ يؤدي إلى الشعور بالإجهاد الحراري، ويؤثر على القلب بشكل كبير».

 

وقالت إنها المرة الأولى التي تشهد فيها البلاد امتدادًا لموجة ارتفاع الحرارة، على مدار تلك الفترة الطويلة، منوهة أن قيم درجات الحرارة، أعلى من المعدلات الطبيعية لها، في مثل هذا الوقت من العام.

 

وأوضحت أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي؛ المصحوب بكتل هوائية شديدة الحرارة، تمر على البحر المتوسط وتحمل بكميات من بخار المياه، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة في الجو.

 

ونوهت أن نسب الرطوبة تتجاوز 95% في المناطق الساحلية، وتتراوح ما بين 80% إلى 90% على القاهرة الكبرى، قائلة إن العظمى المتوقعة في الظل على القاهرة 36 درجة، لكن المحسوسة تتراوح ما بين 39 إلى 40.

 

وأشارت إلى أن «البلاد تتأثر في الأيام المقبلة بالقبة الحرارية ومرتفع جوي، يعمل على زيادة فترات سطوع الشمس، وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض»، مضيفة أن «الأجواء شديدة الحرارة رطبة نهارًا، ومائلة للحرارة رطبة مساء».

 

ولفتت إلى أن الاعتدال الكامل في سرعات الرياح خلال الأيام المقبلة، يزيد من الشعور بارتفاع الحرارة، مشيرة إلى أن الشبورة المائية المتكونة على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، تؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية، لكنها سرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس.

 

كما حذرت من ارتفاع جديد في درجات الحرارة، قائلة: "من المتوقع خلال الأيام المقبلة أن نتأثر مرة أخرى بالمرتفع الجوي في طبقات الجو العليا أو القبة الحرارية"، مشيرة إلى أن المرتفع الجوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس، وحبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض، مما يساعد على ارتفاع درجات الحرارة لتكون شديدة الحرارة.