السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزيرة الهجرة: مؤتمر المصريين بالخارج يكتسب أهمية خاصة هذا العام

الأحد 23/يوليو/2023 - 10:24 ص
مصر تايمز

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، الأهمية الخاصة التي يكتسبها هذا العام "مؤتمر المصريين بالخارج" المرتقب يوم 31 يوليو الجاري، في ضوء المشاركة الواسعة من الوزراء والنواب، ونحو ألف مصري من أبناء الوطن بمختلف دول العالم، فضلا عن طرح موضوعات ذات أولوية تتعلق بشركة استثمار للمصريين بالخارج، والتوسع في الحماية الاجتماعية و التأمينية، وزيادة فرص تمويل المشروعات التنموية وتنشيط الأعمال المصرفية والتكافلية.

 

وزيرة الهجرة: مؤتمر المصريين بالخارج يكتسب أهمية خاصة هذا العام
 


وقالت وزيرة الهجرة، في حديث خاص، اليوم الأحد، بمناسبة انعقاد المؤتمر السنوي للمصريين بالخارج، إن تلك النسخة الرابعة من المؤتمر تأتي في توقيت بالغ الأهمية نظرا للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها العديد من بلدان العالم نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على زيادة التضخم وارتفاع الأسعار لاسيما أسعار المواد الأساسية والغذائية و الطاقة.

 

وأضافت أن المؤتمر يستعرض، بمشاركة وزير المالية الدكتور محمد معيط، وضع الاقتصاد المصري، وجهود البنوك لخدمة المصريين بالخارج، وتعريفهم بالسياسات النقدية والأوعية الادخارية، بجانب طرح المجالات و الفرص للاستثمار في مصر والأسهم المتاحة في البورصة لاكتتاب المصريين بالخارج، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة، والنائب فخر الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب.

 

وفيما يتعلق بشق البنوك وتحويلات المصريين بالخارج، لفتت إلى إن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، طارق فايد، سيقدم للمشاركين بالمؤتمر شرحا في هذا الشأن ويجيب على الاستفسارات نيابة عن اتحاد بنوك مصر.

 

وكشفت الوزيرة عن أن المؤتمر سيشهد كذلك الإعلان عن كافة تفاصيل "شركة المصريين بالخارج للاستثمار" وما يتم بذله من جهود من أعضاء المجلس التأسيسي للشركة، لتحديد مجالات عملها ووضع الأطر المحددة لها، موضحة أن مجموعة النواة لتأسيس شركة المصريين بالخارج تضم مستثمرين مصريين من عدة دول حول العالم وستكون لهم الإدارة بنسبة 100%.

 

وحول إشراك أبناء مصر بالخارج في الحوار الوطني، نوهت إلى أن المنسق العام للحوار الوطنى ضياء رشوان، تم دعوته للمشاركة بالمؤتمر للحديث حول ما تم انجازه حتى الآن في جلسات الحوار الوطني، وكذا أهمية مشاركة المصريين بالخارج في هذا الحوار كونه فرصة عظيمة لتبادل الآراء بين مختلف فئات الشعب في الداخل والخارج حول التحديات والقضايا المهمة.

 

وتابعت السفيرة سها جندي أنه سيتم مناقشة الأهمية الكبيرة لمشاركة المصريين بالخارج بكثافة وفاعلية في مختلف الاستحقاقات السياسية، بحضور النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب .

 

وعن دور أبناء مصر بالخارج في دعم أهداف السياسة الخارجية للدولة، أوضحت الوزيرة أنه سيتم التركيز على أهمية دور المصريين بالخارج في الرد على الشائعات التي يتعرض لها وطنهم، وحثهم على نقل الصورة الحقيقية لمصر بدول إقامتهم، بجانب تعريفهم بحهود مصر في دعم استقرار دول الجوار والإقليم، وعلاقتها المتميزة مع كافة البلدان بالمنطقة.