الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الناتو" يبحث مع أوكرانيا نقل الحبوب عبر البحر الأسود

الأحد 23/يوليو/2023 - 09:43 ص
مصر تايمز

يعقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ""ناتو" ينس ستولتنبرج اجتماعا لمجلس الناتو-أوكرانيا يوم الأربعاء المقبل بناء على طلب أوكرانيا.

"الناتو" يبحث مع أوكرانيا نقل الحبوب عبر البحر الأسود

 

وقالت أوانا لونجيسكو المتحدثة باسم حلف الناتو إن الهدف هو "التشاور بشأن آخر التطورات ومناقشة نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود". وأضافت أن الاجتماع سيعقد على مستوى السفراء.

 

وقبل وقت قصير من الإعلان، تحدث ستولتنبرج عبر الهاتف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وفي أعقاب المكالمة، كتب ستولتنبرج عبر تويتر "اتصال جيد مع الرئيس -زيلينسكي- بشأن انسحاب روسيا من صفقة الحبوب في البحر الأسود. ندين بشدة محاولة موسكو استخدام الغذاء كسلاح".

 

وأضاف، في إشارة إلى قمة الناتو التي عقدت في ليتوانيا في وقت سابق من شهر يوليو، "يقف الحلفاء مع أوكرانيا مهما تطلب الأمر وفي أعقاب قمة الناتو، فإن أوكرانيا أقرب إلى الناتو من أي وقت مضى".

 

وقال زيلينسكي إنه ناقش مع ستولتنبرج تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في القمة والخطوات الأخرى لدمج أوكرانيا في تحالف الدفاع الغربي.

 

وكتب زيلينسكي على تويتر "لقد حددنا أيضا مع السيد ستولتنبرج الأولوية والخطوات المستقبلية اللازمة لإلغاء الحظر والتشغيل المستدام لممر الحبوب في البحر الأسود".

 

وقرر أعضاء حلف الناتو، البالغ عددهم 31 دولة، خلال قمتهم في فيلنيوس، زيادة تكثيف التعاون مع أوكرانيا وأنشأوا مجلس الناتو-أوكرانيا، وهو منتدى استشاري مشترك لتعزيز مناقشة القضايا الأمنية مع كييف.