الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طلع البدر علينا ..عالم أزهري يكشف حقيقة استقبال أهل المدينة للرسول الكريم بالأنشودة الشهيرة

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 03:05 م
مصر تايمز

يحتفل المسلمون في كافة أنحاء العالم، بالعام الهجري الجديد 1445، ورتبط العام الهجري الجديد بالأ نشودة الشهيرة " طلع البدر علينا "، والتي يحفظها الكبار والصغار، باعتبارها متعلقة بالهجرة النبوية المباركة. 

 

طلع البدر علينا ..عالم أزهري يكشف حقيقة استقبال أهل المدينة للرسول الكريم بالأنشودة الشهيرة



وقال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن العلماء اختلفوا في حقيقة رواية استقبال أهل المدينة للرسول بأنشودة طلع البدر علينا ، موضحًا أن الإمام البيهقي أكد إنها حدثت عند استكمال النبي صلى الله عليه وسلم الهجرة قادمًا من مكة.

 

طلع البدر علينا ..وأضاف الدكتور أحمد كريمة، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنه ذكر عدد من المؤرخين أن ثنية الوداع وهو مكان مرتفع كانت من جهة مكة وليس المدينة، وأنها قد تكون هناك ثنية أخرى من جهة الشام بالاسم نفسه، وفي السياق ذاته، ذكر آخرون أن النبي حين دخل المدينة مر بدور الأنصار، حتى مر ببني ساعدة، ودارهم شامي المدينة قرب ثنية الوداع، فلم يدخل باطن المدينة إلا من تلك الناحية حتى أتى منزله بها.

 

وأوضح "كريمة" أن البخاري  قال في صحيحه: «حدثنا عبد الله بن محمَّد قال: حدثنا سفيان عن الزهري عن السائب بن يزيد: "أذكر أني خرجت مع الصبيان نتلقى النبي صلى الله عليه وسلم إلى الثنية الوداع مقدمه من غزوة تبوك".