الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الكيلو بـ25 جنيه".. نقيب الفلاحين يكشف أسباب أرتفاع أسعار البصل

الأربعاء 19/يوليو/2023 - 01:40 م
مصر تايمز

طالب حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، بسرعة التحرك لمواجهة الارتفاعات الجنونية فى أسعار البصل هذا العام إذ تخطى سعر الكيلو الـ18 جنيهًا، وأيضًا الـ25 جنيهًا في مناطق مختلفة بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والاحياء والقرى على مستوى الجمهورية.

"الكيلو بـ25 جنيه".. نقيب الفلاحين يكشف أسباب أرتفاع أسعار البصل 

 

وأضاف حسين أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن أسباب ارتفاع أسعار البصل الجنونية هذا العام يرجع إلى تدني مساحات الزراعة نتيجة انخفاض أسعاره بالأعوام السابقة وعزوف الفلاحين عن زراعته، وطالب الحكومة بتنفيذ التكليفات التى اعلنها الرئيس السيسى بضرورة التحديد العادل لأسعار توريد المحاصيل الزراعية قبل زراعتها لتحفيز المزارع المصرى على الاقبال على زراعة مختلف المحاصيل الاستراتيجية.

 

وأكد نقيب الفلاحين أن الحل الشامل هو الاسراع فى وضع ورسم خريطة زراعية واضحة المعالم من ناحية الإنتاج والاستهلاك لمختلف المحاصيل الزراعية لتحقيق التوازن داخل السوق المصرية مقترحاً الوقف الفورى لتصدير البصل لفترة مؤقتة لضبط حركة الأسعار الخاصة بالبصل بالأسواق، وبعد عودة المواسم واستقراره يتم تصديره مجددًا، والاتجاه في الوقت الحالي الى زيادة المعروض من البصل.

 

وأشار نقيب الفلاحين إلى زيادة كمية صادرتنا من البصل هذا الموسم عن مثيلاتها في نفس الوقت من العام الماضي، حيث احتل البصل المركز الثالث من صادرتنا الزراعية حتي الآن، إذ تم تصدير نحو 324 ألف طن من البصل. 

 

وطالب النائب، الحكومة الاستمرار فى تفعيل دور الجهات الرقابية لمراقبة الأسعار في ظل الممارسات الاحتكارية مع استمرار المبادرات واقامة المزيد من المعارض السلعية التابعة للدولة لخفض أسعار السلع مشيراً الى ضرورة أن تتنبأ الحكومة بمثل هذه المشكلات لتتخذ الاجراءات المناسبة لحلها قبل وقوعها.