الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

احترس من البعوض.. أستاذ مناعة يكشف أسباب وأعراض حمي الضنك

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 11:14 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استعرض الإعلامي أحمد موسى، تقرير وزارة الصحة والسكان بعد تقصيها الوضع الوبائي المتعلق بوجود حالات مرضية في نجع سندل التابع لقرية العليقات بمركز قوص، محافظة قنا، وظهور العينات البيئية وتحديد السبب المحتمل للحدث، واتخاذ الإجراءات الوقائية، كما أن النتائج التحاليل ظهرت أن الإعراض التي تم رصدها تشير إلى الإصابة بـ«حمى الضنك».

 

كشف الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أسباب الإصابة بـ حمى الضنك، والأعراض الناجمة عنها، بالإضافة إلى طرق الوقاية منها.

 

وقال أشرف عقبة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن حمى الضنك مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض، وظهر في بعض الدول بسبب التغيرات المناخية.

 

وأضاف أشرف عقبة، مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك 4 فصائل من حمى الضنك، وتتشابه جميعها في الأعراض، موضحًا أن أعراض حمى الضنك تتمثل في «آلام في العضلات، وطفح في الجلد، ارتفاع في درجات الحرارة».

 

وأوضح أحمد موسى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن أعراض حمى الضنك تتشابه كثيرا مع أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد، منوهًا إلى أن العدوى لا تنتقل عن طريق البشر من خلال التلامس بل من خلال البعوض.

 

ولفت، إلى أن معظم الحالات المصابة بحمى الضنك بسيطة، مؤكدًا أن الأعراض تتضاعف عند إصابة الأشخاص لأكثر من مرة بحمى الضنك من خلال فصائل مختلفة من الحمى، كما أن أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة للإصابة بحمى الضنك.

 

وأكد أشرف عقبة، أن مرض حمى الضنك بدأ ينتشر مؤخرا في بعض الدول غير المحددة له بسبب التغيرات المناخية، كما أنه من المستبعد إنتاج لقاحات للوقاية من حمى الضنك.