الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الأرصاد الجوية: الموجة الحارة مستمرة حتى بداية الأسبوع القادم

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 02:37 م
مصر تايمز

قال الدكتور محمود شاهين مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، إنه في ظل تداعيات التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله، نجد هناك الموجات الحارة في فصل الصيف أو في بعض الفصول الأخرى، التى تستمر لفترات أطول من ذى قبل ؛ مستشهدا بالموجة الحالية شديدة الحرارة ، التى تتعرض لها البلاد منذ أسبوع وتستمر حتى بداية الأسبوع القادم .

 

الأرصاد الجوية: الموجة الحارة مستمرة حتى بداية الأسبوع القادم

 

وأضاف في تصريحات إذاعية أنه مع بداية الأسبوع القادم تنخفض درجات الحرارة بمعدل درجة إلى درجتين مئويتين ،لكن من المتوقع أن تعاود درجات الحرارة في الارتفاع مرة أخرى ليستمر الطقس شديد الحرارة أسبوعا آخرا من يوليو الجارى .

 

وذكر مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أنه عادة في شهور الصيف، بصفة خاصة فى شهرى يوليو وأغسطس تتأثر مصر بمنخفض الهند الموسمي ،الذي ترتفع معه درجات الحرارة إلى 38 و39 درجة مئوية، وهو المعدل الطبيعي لدرجات الحرارة في فصل الصيف ،إلا أننا لم نشهد من قبل استمرار الموجات الحارة لفترات طويلة مثل ما نشهده مع صيف هذا العام ،مؤكدا استمرار الموجات الحادة والطقس السيئ لفترات أطول هذا الصيف  من أثر تداعيات التغيرات المناخية .

 

"تجنبوا الشمس".. نصائح مهمة من الأرصاد الجوية بشأن الموجة الحارة
 

 

في ذات الصدد، قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه متوقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة لمنتصف الأسبوع المقبل، وسيكون متوسط درجات الحرارة بالنسبة للعظمى على القاهرة الكبرى ما بين 36 إلى 37 درجة مئوية نهارا، مع ارتفاع نسب الرطوبة في الجو، مما يشعرنا بزيادة ارتفاع درجات الحرارة عن المعدلات بنحو درجتين إلى 3 درجات.

 

وشددت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، على تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس نهارا، ولا سيما مدة الظهيرة من 12 ظهرا حتى 4 عصرا، لأننا نسجل أعلى درجات حرارة في هذا التوقيت على مدار اليوم كله.

 

وتابعت "غانم"، أنه يجب وضع قبعة، أو أي غطاء للرأس، لحمايتنا من أشعة الشمس، مع التواجد في أماكن جيدة التهوية، بالإضافة إلى تناول قدر كاف من السوائل والمرطبات على مدار اليوم كله، وارتداء الملابس القطنية الخفيفة ذات الألوان الفاتحة، لكي لا تمتص الحرارة.
 

وختمت غانم بأن درجات الحرارة التي تشهدها البلاد اليوم أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام بمقدار 2 إلى 3 درجات، حيث ستكون ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 38 درجة مئوية في الظل، وفي جنوب البلاد مثل الأقصر وأسوان ستصل إلى ما بين 44 إلى 45 درجة مئوية، وبسبب ارتفاع نسبة الرطوبة ستكون درجة الحرارة في القاهرة الكبرى حوالي 40 إلى 41 درجة مئوية.