الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مرض حمى الضنك لا يسبب الوفاة.. وتكثيف الخدمات الطبية لأهالي الصعيد.. التفاصيل الكاملة لزيارة وزير الصحة بمحافظة قنا

الإثنين 17/يوليو/2023 - 03:34 م
مصر تايمز

بثت زيارة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بمحافظة قنا، خلال الساعات القليلة الماضية، الفرحة والأمل في نفوس المواطنين، وذلك عقب تعليماته التي أعطاها وقام بتوجيهها منذ الدقائق الأولى لوصوله لمحافظة قنا.
 

 التفاصيل الكاملة لزيارة وزير الصحة بمحافظة قنا 


زيارة وزير الصحة والسكان بمحافظة قنا، أنهت معاناة ما يقرب من مليوني مواطن، كانوا يعانون من استمرار الأعمال الإنشائية في 3 مستشفيات كبرى بشمال محافظة قنا، وهم نجع حمادي وأبوتشت ودشنا، وسط مطالبات خلال السنوات الماضية بضرورة الانتهاء من تنفيذ وتشييد المستشفيات وعودتها للعمل بكامل طاقتها، بسبب نقل المستشفيات للعمل من داخل الوحدات الصحية.



عبدالغفار حدد جدولا زمنيا واضحًا إبان زيارته لمحافظة قنا، وشدد على مسؤولي المشروعات التي يتم تنفيذها، والجهات التنفيذية في محافظة قنا، بضرورة الانتهاء من الأعمال الإنشائية في المستشفيات خلال العام الجاري 2023.



وزير الصحة والسكان، الذي بدأ جولته لمحافظة قنا، يتفقد قافلة طبية بقرية بركة في نجع حمادي ثم المستشفى العام في المدينة، حدد 30 سبتمبر للانتهاء من أعمال تنفيذ المستشفى، موجها حديثه خلال جولته :"ده اسمه تهريج المستشفى تخلص وتم افتتاحه يوم 30 سبتمبر ولو كان لينا عمر هنكون هنا في الافتتاح خلال اليوم المحدد ومفيش ولا يوم ولا ساعة ساعة زيادة".



وزير الصحة استكمل جولته، ووصل لمدينة دشنا والتي لا تزال الأعمال الإنشائية مستمرة في المستشفى الخاصة بالمدينة منذ 8 سنوات ايضا، لكنه هناك استمع لأحاديث الأهالي والمواطنين، الذين قاموا بشرح معاناتهم خلال السنوات الماضية بسبب اغلاق المستشفى ونقلها لوحدة صحية، وهناك أصدر قراره بالانتهاء من المستشفى والأعمال الإنشائية في موعد 30 من شهر ديسمبر، وأكد للمواطنين:"لو الميعاد اختلف تقدروا تحاسبوا النواب".
 


وعلى الرغم من عدم زيارته لمدينة أبوتشت، والتي يجرى فيها الأعمال الإنشائية للمستشفى العام، لكنه حدد موعدًا لـ افتتاح مستشفى أبوتشت في الـ30 من شهر أكتوبر المقبل، مؤكدًا ان تلك المواعيد ستكون مواعيد لافتتاح تلك المستشفيات، وطلب أيضا الوزير تقارير يومية واسبوعية بنتائج العمل وتشييد المستشفيات الثلاثة في شمال محافظة قنا.


 


وزير الصحة والسكان، أكد أيضا على دعم جميع المستشفيات التي يتم تشييدها وتنفيذ اعمال الاحلال والتجديد فيها بجميع الاجهزة والمعدات الطبية الكاملة، منوها انه لا يوجد اي مشكلة سواء في العملة الصعبة او غيره، حيث سيتم تنفيذ المستشفيات وافتتاحها نهائيا وتسليمها لكافة الأجهزة والمستلزمات والمعدات الطبية.



عبدالغفار وضع أيضا حجر الأساس لمشروع إحلال وتجديد مبنى مستشفى الرمد بقنا، بتبرع من مجموعة المرزوق بالكويت الشقيق، موضحا أوضح وزير الصحة أن مستشفى الرمد تقع علي مساحة ٤٤٢٨ م٢ وبلغت التكلفة الاجمالية لأعمال الإنشاءات والتشطيب فقط ١٦٠ مليون جنيه، كما سيتم تجهيز المستشفى بكافة الأجهزة والمعدات الطبية لتقديم خدماتها المتخصصة لأهالي المحافظة بعد ان توقفت عن العمل منذ ٢٠١٥



وفي سياق اخر قال الوزير في تصريحات خاصة، إن مرض حمى الضنك غير مميت وأعراضه في مصر خفيفة، قائلاً: "دور البرد أصعب من حمى الضنك".

وأضاف وزير الصحة والسكان خلال زيارته لمحافظة قنا، أن فريقًا من الطب الوقائي يتواجد حاليًا بقرية العليقات التابعة لمركز قوص جنوب محافظة قنا، منذ استغاثة عددًا من المواطنين الذين شعروا بأعراض مرضية متشابهة، مؤكدًا أن فرق الطب الوقائي لا تترك قرية العليقات قائلاً: "فريق بيسلم فريق".