السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أسماء حمزة.. أول عازفة عود سودانية ولقبت بـ "عاشقة أم كلثوم"

الإثنين 17/يوليو/2023 - 10:20 ص
 أسماء حمزة
أسماء حمزة

أسماء حمزة.. تصدر اسم العازفة  أسماء حمزة تريند محرك البحث الشهير "جوجل"، وهي ملحنة وعازفة العود السودانية  التي تعد من أوائل النساء اللائي خضن مجال التلحين والعزف في المنطقة العربية والإفريقية بإحترافية عالية.

 

 

المطربة أسماء حمزة 
 

أسماء حمزة.. ولدت أسماء حمزة عام 1936 في “حلفاية الملوك” في السودان، وتوفيت 21 مايو 2018 عن عمر 82 عاما، وكانت وحيدة والديها وأنجبت كذلك بنت واحدة اسمها (وفاق).

 

أسماء حمزة.. أرادت أسماء حمزة أن تصبح طبيبة أو مغنية لكنها أصيبت بخلل في أحبالها الصوتية ولم تستطع أن تحقق أمنيتها في الغناء، لكن ذلك لم يمنعها من أن تبرز موهبتها في شئ آخر تحبه مثل العزف والتلحين.

 

وقد تم تكريم أسماء حمزة بلقب "ملكة العود"، كما تم تأثيرها بالفنانين الكبار مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وشادية، وكما لديها ابنة واحدة تسمى وفاق، وحفيدتان.

 

أسماء حمزة.. واتجهت الراحلة إلى مجال العزف في منتصف عمرها، ونجحت في الحصول على شعبية كبيرة وإثبات نفسها كفنانة متميزة بصوتها الرائع وموهبتها في العزف على العود.

 

المطربة أسماء حمزة 
 

 

لم تكن أسماء حمزة الوحيدة التي تخوض تجربة العزف على آلة العود أو التلحين في السودان، فقد سبقتها “‬الجداوية‭ ‬موسى”، والتي تعتبر أول إمرأة سودانية تقوم بالعزف على العود لكنها لم تحقق الشهرة الكافية، لكن المميز  في “أميرة العود” أسماء حمزة أنها تميزت في الجمع بين موهبتي العزف والتلحين، وقد استطاعت أن تتميز في المجالين بإحترافية عالية على مدار 60 عامًا.

 

وكانت مسيرتها الفنية حافلة بالعطاء، حيث قدمت مايزيد عن 90 لحنًا للعديد من القصائد العامية والعربية الفصحى، منها ما هو عاطفي، ديني، وطني وحماسي وغيرهم الكثير.

 

لم تكن أسماء حمزة الوحيدة التي تخوض تجربة العزف على آلة العود أو التلحين في السودان، فقد سبقتها "‬الجداوية‭ ‬موسى"، والتي تعتبر أول إمرأة سودانية تقوم بالعزف على العود لكنها لم تحقق الشهرة الكافية، لكن المميز  في “أميرة العود” أسماء حمزة أنها تميزت في الجمع بين موهبتي العزف والتلحين، وقد استطاعت أن تتميز في المجالين بإحترافية عالية على مدار 60 عامًا.