الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ترقب عالمي لقرار روسيا حول مصير "صفقة الحبوب" بعد انتهاء صلاحيتها اليوم

الإثنين 17/يوليو/2023 - 06:00 ص
بوتين
بوتين

تنتهى صلاحية صفقة الحبوب الأوكرانية الروسية، اليوم الاثنين، والتى بموجبها تسمح روسيا بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وسط تلويح روسى بعدم تمديد الاتفاق، حيث أكدت وزارة الخارجية الروسية، عدم وجود أسس لتمديد صفقة الحبوب.

واعتبر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن الهدف الرئيسى من اتفاق الحبوب الأوكرانية، لم يتحقق، وذلك فى اتصال هاتفى مع نظيره فى جنوب افريقيا سيريل رامابوزا.

وذكر الكرملين أن "فلاديمير بوتين أشار إلى أن التعهدات المنصوص عليها فى مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة حول إزالة العقبات أمام تصدير المنتجات الغذائية والأسمدة الروسية لم يتم الوفاء بها بعد"ن موضحه "أن الهدف الرئيسى للاتفاق، تسليم الحبوب إلى البلدان المحتاجة، ولا سيما فى القارة الأفريقية، لم يتحقق".

وفى السابق قال الرئيس الروسى أن العديد من الدول الأوروبية بدأت فى رفض الحبوب الأوكرانية. وأضاف بوتين، "لقد قلت مرات عديدة من إجمالى حجم المواد الغذائية المصدرة من أراضى أوكرانيا، الحبوب بالدرجة الأولى، ذهب ثلاثة ونصف بالمائة فقط إلى أفقر البلدان فيما ذهب كل شيء آخر إلى أوروبا الغنية بالتغذية والازدهار".

وتنتظر الأمم المتحدة الرد الروسى، وقال متحدث باسم الأمم المتحدة، أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ما زال ينتظر ردا من الرئيس الروسى، على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود إلى ما بعد اليوم الإثنين.