الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رضا عبد العال في حوار الصراحة لـ"مصر تايمز": لو فيه "تحكيم عادل" بيراميدز ياخد الدورى.. الأهلى كسبنى بالحظ والزمالك بالتحكيم.. و"موسيمانى" ضعيف فنياً.. ويوجه رسالة للأبيض "العبوا بروح مرتضى منصور"

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 08:38 م
رضا عبد العال
رضا عبد العال

رضا عبد العال واحدًا من أفضل من لمس الكرة المصرية عبر تاريخها، حيث لعب فى بداية حياته فى نادى النيل للأدوية أحد فرق الدرجة الأولى فى التسعينيات ثم انتقل منه للزمالك بعد أن شاهده مسئولو الزمالك أثناء مبارة تجريبة مع نادى النيل للأدوية .

وبعد نهاية موسم 1992 / 1993، كانت أول وأكبر ضجة عن انتفال لاعب من ناد لآخر حيث قرر رضا الرحيل عن الزمالك والانتقال لغريمه التقليدي النادى الأهلى، إذ فاز الأهلى بخدمات رضا بعد محاولات مستميته من مسئولى نادى الزمالك للإبقاء عليه ووصل سعر رضا عبد العال إلى 625 ألف جنيه وهو رقم قياسى فى ذلك الوقت .

وكان لرضا عبد العال إسهامات فى فوز الأهلى بعدة بطولات للدورى العام، وهو ضمن صفوفه ويعد هدفه فى جمهورية شبين الكوم موسم 1995-1996 فى الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع هو أبرز أهداف "عبد العال" مع النادى الأهلى حيث احتفظ للأهلى بفرصه ملاحقة الزمالك على قمة الدورى، ثم الفوز بالبطوله فى نهاية الأمر بعد ذلك، لعب رضا عبد العال بعد الأهلى لنادى القناة وذلك قبل اعتزاله اللعب .

كان رضا لاعبًا دوليًا فى صفوف منتخب مصر ولكن الكثيرين لا يعلمون أنه اشترك مع المنتخب المصرى فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم سنة 1990 والتى أقيمت نهائياتها فى إيطاليا ولعب تحت قيادة محمود الجوهرى مبارة واحدة فى التصفيات.

تميز أداء "عبد العال" فى الملعب بتغير حركتة واتجاهه سريعًا جدًا وتميز كذلك بدقة تمريراته للمهاجمين التى تجعل المهاجمين دائما صوب المرمى هذا بالإضافة إلى مهارته الفائقة فى المراوغة .

أتجه "عبد العال" للتدريب بعد إعتزاله، حيث درب عدة فرق فى دورى الدرجة الثانية والأولى، بدأ مشوار التدريب مع نادى بهتيم أحد فرق الدرجة الثانية، واشترك معه كمدرب فى كأس مصر وحقق إنجازًا، حيث تعادل مع نادى الزمالك بدون أهداف فى استاد القاهرة، ويقود فريق طنطا فى الفترة الحالية فى دورى الدرجة الثانية.

وأجرى "مصر تايمز" حوار مطول مع رضا عبد العال، نجم نادى الزمالك والأهلى ومنتخب مصر، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية اجارية على الساحة الرياضية 

ما هي توقعاتك لبطل الدوري المصري من النسخة الحالية 2020/2021 ؟

فى بداية الدورى من الصعب التوقع من سيكون البطل بعد 11 شهرًا، المنظومة الإعلامية هى من صنعت فكرة التوقعات، كرة القدم ليس مكان للتوقعات فيها، إنما يوجد بها جهد وتعب وتوفيق، وفرق لديها إمكانيات مادية كبيرة، وفرق ليس لديها إمكانيات مادية أقل فهذه التفاصيل الصغيرة هى من تصنع بطل الدورى.

ما رأيك في فريق بيراميدز في الوقت الحالي بعد التدعيمات الكثيرة التي حدثت؟

الدورى مازال طويلًا جدًا، والعالم لم ينتهى بسبب خسارة مباراة بـ 3 نقاط فى بداية الدورى، لكن جماهير النادى الأهلى تحاول أن تقلل من الفريق بسبب رحيل عدد من نجوم المارد الأحمر للفريق، أمثال رمضان صبحى وشريف إكرامى وأحمد فتحى ومن قبلهم عبد الله السعيد، لكن مازال صراع التنافس فى الدورى المصرى طويل جدًا.

هل من الممكن حصول بيراميدز على لقب الدوري لهذا العام؟

إذا حصل بيراميدز على كافة حقوقه وتساوى مع الجميع، من الممكن أن يحصل على لقب الدورى خاصة أنهم يمتلكون لاعبين على أعلى مستوى داخل مصر .

هل اتحاد الكرة يميز القطبين عن فريق بيراميدز؟

منذ سنتين الأهلي كان لا يسافر طنطا والفيوم والإسماعيلية، بينما كان بيراميدز يسافر لملاقاة جميع الفرق فهذه النوعية من المباريات تقوم بإضاعة النقط، وبالتالى لم يكن هناك مبدأ تكافؤ الفرص، يجب على اتحاد الكرة تحقيق المساواة بين جميع الفرق، ومعاملة الأهلى والزمالك مثلما تكون معاملة أسوان وغزل المحلة.


ما رأيك في الانتقادات التي تعرض لها شريف إكرامي ورمضان صبحي عقب خسارة فريق بيراميدز من الاتحاد؟

انتقادات سخيفة، تتم من خلال اللجان الإلكترونية التى تتبع الأهلى والتى توجه على لاعب معين بعينه، خاصة أن رمضان صبحى وشريف إكرامي تركوا الأهلى وذهبوا إلى منافسه بيراميدز.


هل سيستطيع إكرامي ورمضان تحمل مثل هذه الانتقادات اللاذعة؟

أعتقد أنهم لديهم الخبرة الكافية من أجل امتصاص حماس الجماهير وتلك اللجان الموجهة، فمثلًا رمضان صبحى كان "فرس الرهان" فى بيراميدز أمام الاتحاد السكندرى، لكن جماهير الأهلى كانت تهاجمه بشدة من أجل إقناع الجميع أنه هو الخاسر برحيله عن الأهلى.

ما رأيك في موسيماني وباتشيكو مدربي الأهلي والزمالك؟

كلاهما ضعاف جدًا فنيًا، وهما لايستحقان تدريب أندية بحجم الأهلى أو الزمالك سواء الجنوب إفريقى بيتسو موسيماني أو البرتغالي جايمى باتشيكو، لم يكن لديهم بصمة للفريقين منذ توليهم تدريب القطبين.

هل استحق النادي الأهلي التتويج بالثلاثية التاريخية؟

النادي الأهلي استحق التتويج بالدورى العام بسبب رينيه فايلر، حيث أنهى الدورى منذ أول 5 أسابيع وحقق نجاحًا باهرًا فى الدورى الموسم الماضى، أما إفريقيا فالنادى الأهلى فاز بـ"ضربة حظ" هدف محمد مجدى أفشة، فكلا الكفتين بين الأهلى والزمالك كانوا متساوتين، أما كأس مصر فالأهلى لم يكن يستحق هذه البطولة، فأنا أرى أن الاتحاد السكندرى هو الذى كان يستحق التتويج بالبطولة بقيادة حسام حسن.

من قادر على الخروج بنادي الزمالك من تلك الأزمات؟

مرتضى منصور هو الوحيد القادر على انتشال نادى الزمالك من تلك الأزمات التى تحاصره فى الفترة الأخيرة، بسبب خبرته الكبيرة فى الإدارة على مدى سنوات عديدة فهو مر بتلك الظروف فى مرات عديدة واستطاع أن يخرج بنادى الزمالك لبر الأمان.

ما هي رسالتك للاعبي الزمالك لتخطي تلك الأزمات؟

أوجه رسالة خاصة للاعبى نادى الزمالك وهى: "ألعبوا من أجل كيان نادى الزمالك.. وبروح مرتضى منصور".

من هو أفضل لاعب فى النادى الأهلى فى الوقت الحالى؟

محمد مجدى "افشة" هو أفضل لاعب فى النادى الأهلى فى الوقت الحالي، حيث يمر بفترة من أفضل فتراته الكروية كما أنه هو الوحيد القادر على تحويل الفريق من الدفاع إلى الهجوم وقدم مستويات ممتازة فى الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى قدرته على المراوغة والتسديد من خارج منطقة الجزاء.

من لديه التشكيل الأقوى الأهلى أم الزمالك؟

الأهلى والزمالك لديهما لاعبين على أعلى مستوى، ومش معنى أن النادى الأهلى تغلب على الزمالك فى نهائى إفريقيا أنه الأفضل، فيوجد لكل فريق نقاط قوى وضعف.

واجهت الأهلي والزمالك فى الدورى مع طنطا من كان الأفضل؟

الأهلى فاز على طنطا بهدف وحيد بتوقيع عمرو السولية، وكان هدف بـ"الحظ"، أما نادى الزمالك حقق الفوز على طنطا بأخطاء تحكيمية فادحة.

ما رأيك فى صفقات النادى الأهلى الجديدة؟

كل الانتدابات الجديدة التى عقدها مسؤولو النادى الأهلى، مفيدة للفريق سواء أحمد رمضان بيكهام أو ناصر ماهر أوصلاح محسن أو أحمد ياسر ريان أو أكرم توفيق أو محمد شريف.

هل تنصح "شيكابالا" باعتزال كرة القدم؟

شيكابالا صاحب قرار الاعتزال ومستواه منذ مباراة الأهلى ممتاز وهو أفضل لاعب فى الأسبوع الأول، وبيعمل اللى هو عايزه مع الزمالك فى الفترة الأخيرة.