الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عباس شراقي يكشف موعد بدء إثيوبيا في الملء الرابع لـ"سد النهضة"

الجمعة 14/يوليو/2023 - 09:11 ص
مصر تايمز

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن صور الأقمار الصناعية أظهرت ارتفاع مستوى بحيرة سد النهضة إلى منسوب يقترب كثيرا من المنسوب عند انتهاء التخزين العام الماضى وهو 600 متر فوق سطح البحر. 

عباس شراقي يكشف موعد بدء إثيوبيا في الملء الرابع لسد النهضة 

 

وأضاف "شراقي" أن التخزين الرابع يبدأ فعلياً مساء اليوم الجمعة، ومن المتوقع أن يستمر حتى منتصف سبتمبر باجمالى 41 مليار متر مكعب عند منسوب 625 م، عندئذ سوف تعبر المياه من أعلى الممر الأوسط ومن المفيض الجانبى فى حالة فتح بواباته التى تقع على نفس ارتفاع الممر الأوسط 625 م فوق سطح البحر.

 

كما أظهرت أيضاً ضخ المياه من خلال فتحتى التصريف بمقدار حوالى 60 مليون م3/يوم وهذا أقصى مايمكن عمله من الجانب الاثيوبى فى الظروف الحالية، كما تظهر أيضاً تشغيل أحد التوربينات، ولكن كميات المياه الخارجة منها غير مؤثرة لعدم انتظام تشغيلها.

 

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل  رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم 13 يوليو 2023، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما.

 

وناقش الزعيمان سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفقا على النقاط التالية في هذا الصدد:


1. الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.


2.  خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.