السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

محمد مهنا: هذا سر اهتمام أهل التصوف بصلاح القلب

الخميس 13/يوليو/2023 - 11:27 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن أهل التصوف يهتمون بصلاح القلب، لأن فى صلاحه للجسد كله، لافتا إلى أن صلاح الجوارح يعنى أن أعمال المرء أصبحت صالحة. 


وتابع أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "الطريق إلى الله"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: "مولانا بن عطاء الله السكندرى، قال: (حُسْنُ الأَعْمَالِ نَتَائِجُ حُسْنِ الأَحْوَالِ فإذا حَسُنَ حالك مع الله وَصَحَّ؛ حَسُنَ عملك.. ومن صحت بدايته صحت نهايته)، خلى بالك من قلبك لأنك لو عاوز تعرف الشيئ الغائب عنك، لازم تعرف العيوب بتاعتك والقلب دليلك".


واستكمل بجزء من قصيدة البوصيرى التى قال فيها: " ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ أَيَحْسَبُ الصَّبُّ أنَّ الحُبَّ مُنْكتِمٌ ما بَيْنَ مُنْسَجِم منهُ ومضطَرِمِ لولاَ الهَوَى لَمْ تُرِقْ دَمْعًا عَلَى طَلَلٍ ولا أرقتَ لذكرِ البانِ والعَلمِ فكيفَ تُنْكِرُ حُبَّا بعدَ ما شَهِدَتْ بهِ عليكَ عدولُ الدَّمْعِ والسَّقَم وَأثْبَتَ الوجْدُ خَطَّيْ عَبْرَةٍ وضَنًى مِثْلَ البَهارِ عَلَى خَدَّيْكَ والعَنَمِ نعمْ سرى طيفُ من أهوى فأرقني والحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّذاتِ بالأَلَمِ يا لائِمِي في الهَوَى العُذْرِيِّ مَعْذِرَةً منِّي إليكَ ولو أنصفتَ لم تلُمِ".