الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد الدولي يتوقع تباين أداء الاقتصاد العالمي

الخميس 13/يوليو/2023 - 06:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توقع صندوق النقد الدولي أداء متباينا للاقتصاد العالمي وسط احتمال احتدام العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتضخم، وهو ما قد يؤدي إلى اضطراب في الأسواق، لكنه أبقى في الوقت ذاته الباب مفتوحا أمام مزيد من التحسن مدفوعا بطلب قوي على الخدمات.

 

وقال الصندوق في مذكرة موجزة اليوم بشأن اجتماع زعماء مجموعة العشرين في الهند الأسبوع المقبل: إن النمو العالمي في الربع الأول تجاوز توقعاته بقليل في أبريل الماضي، لكن البيانات منذ ذلك الحين تعطي صورة متباينة؛ إذ تظهر بعض المتانة إلى جانب مؤشرات على التباطؤ.

 

وأضاف الصندوق أن نشاط التصنيع في اقتصادات دول المجموعة يظهر مؤشرات على الضعف، كما أن التجارة العالمية ما زالت ضعيفة، لكن الطلب على الخدمات قوي، خاصة في الدول التي يتعافى فيها قطاع السياحة.

 

ولم يشر الصندوق إلى أي تغييرات في توقعاته الصادرة في أبريل حول نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 2.8 بالمئة، انخفاضا من 3.4 بالمئة في 2022، لكنه قال: "إن المخاطر تتجه في الغالب نحو الهبوط".

وتشمل هذه المخاطر احتمال احتدام حرب روسيا في أوكرانيا، والتضخم ومزيدا من الضغوط على القطاع المالي، وهو ما قد يؤدي إلى اضطراب في الأسواق.

 

وقال الصندوق: إن التضخم يبدو أنه بلغ ذروته في 2022، معتبرا أنه على الرغم من تباطؤ التضخم الأساسي، فإنه يظل فوق المعدلات المستهدفة في أغلب دول مجموعة العشرين.

ورأى أن تراجع الاضطرابات في سلاسل الإمداد وانخفاض الطلب على السلع قد يؤديان إلى ضغوط تؤدي لانكماش أسعار السلع.