الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"آمنة" يوجه بضرورة تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمشروع الاستجابة المحلية للحد من الزيادة السكانية

الخميس 13/يوليو/2023 - 04:12 م
مصر تايمز

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، بضرورة  تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية، للعمل على الحد من زيادتها المتنامية على أرض الواقع وفقاً لرؤية مصر 2030 والتي تساهم في تحقيق التنمية المستدامة ومن أجل النهوض بالخصائص السكانية كالتعليم، والصحة، وتوفير فرص العمل، وتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة، ورفع الوعي الثقافي لديها، بالإضافة إلى تنظيم معدلات النمو السكاني .

"آمنة" يوجه بضرورة  تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمشروع الاستجابة المحلية للحد من الزيادة السكانية

 

وتواصل وحدة السكان المركزية التابعة لوزارة التنمية المحلية برئاسة الدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير مشروع تسريع الإستجابة المحلية متابعتها المستمرة لجهود وحدات السكان في محافظات الجيزة والسويس و الأقصر والبحيرة في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

 

 محافظة الجيزة

وتحت رعاية السيد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، واشراف الدكتورة هند عبد الحليم نائب محافظ الجيزة والمشرف على وحدة السكان، وتزامنا مع اليوم العالمى للسكان ومشاركة وحدة سكان العياط مع مبادرة 100 يوم صحة، تم تنظيم ندوة فى قرية ميت القائد مركز العياط فى اطار مبادرة ( خلفتك مسؤليتك احسبها صح ).

 

وقد تم الحديث عن الزواج المبكر واثاره السلبية على الفتاة كما تم تعريف المسؤلية التى تقع على الزوجين وان يكونوا قادرين على تحملها وانه يجب ان يكون الفارق الزمنى بين الطفل والاخر لا يقل عن خمس سنوات لكى تتعافى الام صحتها وذلك لتوفير حياة افضل، و يجب محو المورثات القديمة، وقد لاقت الندوه قبولا كبيرا من الحضور الذي يتراوح عددهم. حوالى 40 سيدة وفتاه من اهالى قرية ميت القائد. وتعهدنا ايضا ان يبلغوا ما سمعوه الى اقاربهم وجيرانهم واصدقائهم.

 

كما قامت وحدة سكان العياط في اطار مبادرة ( صحتنا فى بيئتنا... شارك فى حمايتها) بتنظيم ندوة تثقيفية مشتركة بين وحدة سكان العياط والحمله التثقيفيه للقاهره الكبرى لجهاز شئون البيئة فى قصر ثقافة قرية الناصرية وبمشاركة الاوقاف وعظ الازهر الشريف، وتم خلالها مناقشة اسباب التغيرات المناخيه والتلوث بانواعه واضراره على صحتنا وغذاءنا ومدى خطورة التلوثات على الفرد والأسرة، وانه يجب تغيير سلوكنا والتحول الى الطاقة النظيفة المتجددة، كما تم الحديث عن ترشيد استهلاك الطاقة، كما تم التنويه فى الندوه عن مسابقة المشروعات الخضراء الذكية والتوصية بنشر المسابقة بين الاهالى، وتم التعهد بعدم القاء نفايات فى الترع والشوارع، وزرع شجرة امام المنزل او فوق سطح المنزل، واستفاد من الندوة حوالى اكثر من 50 من اهالى القرية.

 

ونفذت وحده السكان بالمحافظة بالتنسيق والتعاون مع وحدة سكان امبابة و المنيرة الغربية (احتفالا باليوم العالمي للسكان) ندوة عن القضية السكانية، وتناولت الندوة التعريف بوحدات السكان ودورها في رصد المشكلات والعمل على حلها ورفع الوعي بخطورة القضية السكانية على المجتمع، والقضية السكانية من المنظور الإسلامي، ودور الكنيسة في التوعية بخطورة الزيادة السكانية، ودور الصحة في المساهمة في حل المشكلة السكانية وأسس التربية السليمة وأثرها على المجتمع واستفاد منها 45 سيدة.

 

 محافظة الأقصر

بناء على تعليمات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، نظمت وحدة السكان الفرعية بمركز اسنا بمشاركة جمعية الخير والبركه بالقرايا ندوة ضمن مبادرة ( رفقا بالقوارير ) ومبادرة ( صحتك تهمنا ) وعلى هامش الندوة تم تنظيم قافلة طبية مجانية و سيارة متنقلة لتنظيم الأسرة بمركز شباب اصفون، وتناولت الندوة الحديث عن مشاكل الزواج المبكر ومخاطرة وعن العنف ضد المرأة والرفق بالقوارير وختان الإناث، ودور المرأة الفعال فى المجتمع وفى الأسرة والتربيه الصحيه للأبناء وحمايتهم وكيفيه الكشف المبكر عن سرطان الثدى ضمن مبادرة صحتك تهمنا، بحضور عدد 80 من الأهالي، وقد تم الكشف فى سيارة تنظيم الأسرة عدد 70 من الحالات وتم إعطاء عدد ٥٧ حالة وسائل مختلفة لتنظيم الأسرة .

 

 

محافظة البحيرة

 في إطار توجيهات القيادة السياسية برفع العبء عن كاهل المواطنين والوصول إليهم بالقرى، وكذلك المشاركة الايجابية في البرنامج الرئاسي "حياة كريمة"، وتحت رعاية دكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

 

قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الدلنجات بالتنسيق مع وحدة السكان المركزية بتنظيم قافلة طبية بقرية الامام الحسين، وشهدت القافلة اقبال شديد من المواطنين وتضمنت القافله عدد كبير من الكوادر الطبية في مختلف التخصصات منها الباطنه والاطفال والاسنان والرمد والعظام والجلدية والتحاليل مع صرف العلاج وعمل نظارات باسعار مخفضة حيث تم الكشف علي عدد 300 مواطن من اهالي قرية الامام الحسين كما تم تفصيل عدد ٧٠ نظارة طبية باسعار مخفضة، كما تم عقد امتحانات محو الامية وتوزيع الشهادات علي المواطنين كما تم توفير مبادرة حملة 100 يوم صحه بالقافلة حيث تقدم المبادرة خدمات متنوعة من خلال الفرق الثابتة المتواجدة بالوحدات.

 

 

 محافظة السويس

وتحت رعاية اللواء أ. ح عبد المجيد صقر محافظ السويس، وإشراف الأستاذ خالد سعداوى السكرتير العام ، نظمت وحدة السكان برئاسة الدكتورة سمر مجدى عدد (10أنشطة) بالمساجد بنطاق الأحياء بعدد إجمالى 1250 مستفيد من الأطفال ضمن مبادرة ثقافتنا فى معرفتنا وذلك للتوعية بكيفية إدارة الغضب ونبذ العنف وبث السلام الداخلى ) بمشاركة مشروع قيم وحياة ، و( 3 مساجد بعدد إجمالى 120 رجل ضمن مبادرة تحدث معه حول تنظيم الأسرة )، وتناولت الأنشطة مفهوم الغضب وأنواعه وأسبابه ونتائجه وآثاره على الفرد والمجتمع مع وضع حلول للحد من الغضب وكيفية ضبط النفس ، فنيات التخلق بأبسط السلوكيات وتحويل الغضب إلى منحة والارتقاء بإدارة الذات وتدريبات التنفس والتفريغ عبر التدوين ، وجلسات تفاعلية عن مفهوم السلام وأنواعه وأثر قيمة السلام لمواجهة العنف بين النشء، كما تم مناقشة أنواع العنف وأسبابه ووسائل علاجه وكيف واجه وعالج الإسلام، والتعصب وأثره علي الفرد والمجتمع، ولقاءات نقاشية مع الرجال حول تنظيم الأسرة من منظور إسلامى وأثره على رخاء الأسرة والتكوين السليم لها مما يخلق ذرية صالحة نافعة ومنتفعة وذلك لتحقيق التوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية فى المجتمع.