الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

قبل قرعة مونديال 2026.. تعرف على تصنيف المنتخبات الإفريقية

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 07:31 م
كأس العالم 2026
كأس العالم 2026

يترقب عشاق كرة القدم الإفريقية، سحب قرعة تصفيات كأس العالم 2026، فى تمام الساعة السادسة مساء غدا الخميس، في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، على هامش الجمعية العمومية العادية للاتحاد رقم 45، والتي ستشهد تقسيم منتخبات القارة السمراء إلى 9 مجموعات، تضم كل منها 6 منتخبات.

قبل قرعة مونديال 2026.. تعرف على تصنيف المنتخبات الإفريقية 

 

وقال كاف: "سيكون السحب مباشرًا على منصات كاف، وسيتم تقسيم الاتحادات الأعضاء إلى 9 مجموعات، على أن يتأهل الفائزون من كل مجموعة تلقائيًا إلى كأس العالم".


وضمن منتخب مصر التواجد فى التصنيف الأول بقرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والذى يضم منتخبات المغرب، السنغال، تونس، الجزائر، مصر، نيجيريا، الكاميرون، مالي، كوت ديفوار، واحتل منتخب "الفراعنة" المركز الخامس على مستوى قارة أفريقيا، بعد أن كان يحتل المركز السادس فى تصنيف الشهر الماضى.

 

 

تصنيف المنتخبات الإفريقية قبل قرعة مونديال 2026


تم تصنيف المنتخبات الأفريقية الأعضاء في "فيفا" إلى 6 تصنيفات، ويتم وضع منتخب من كل تصنيف في المجموعة، وجاءت التصنيفات على النحو التالي:

 

التصنيف الأول: مصر والمغرب والسنغال والجزائر وتونس ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار ومالي.

 

التصنيف الثاني: بوركينا فاسو وجنوب أفريقيا وغانا والجابون والكونغو الديمقراطية وزامبيا وغينيا الاستوائية والرأس الأخضر (كاب فيردي) وغينيا.

 

التصنيف الثالث: بنين وأوغندا وكينيا والكونغو وموريتانيا وناميبيا ومدغشقر وغينيا بيساو وأنجولا.

 

التصنيف الرابع: موزمبيق وسيراليون وجامبيا وتوجو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى وليبيا ومالاوي.

 

التصنيف الخامس: السودان والنيجر وجزر القمر ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وأي سواتيني وليبيريا وبوتسوانا.

 

التصنيف السادس: ليسوتو وجنوب السودان وموريشيوس وجيبوتي وسيشيل وإريتريا والصومال وساوتومي وبرينسيب وتشاد.

 

وأستقرت الفيفا على زيادة عدد المنتخبات الإفريقية المشاركة في مونديال 2026 لـ 9 منتخبات، بجانب منتخب آخر يخوض الملحق، وستقام القرعة في كوت ديفوار بمشاركة 54 منتخبًا، أي جميع المنتخبات الأفريقية.



وبعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم انطلاقًا من نسخة 2026، ليصبح 48 منتخبًا، زادت مقاعد القارة الأفريقية في المونديال، وسيتأهل عن القارة السمراء 9 منتخبات بصورة مباشرة إلى دور المجموعات من كأس العالم 2026.