الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ورشة عمل بتجارة عين شمس بعنوان "كيف تنشر بحثك دوليًا"

الأربعاء 16/ديسمبر/2020 - 12:39 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

نظمت كلية التجارة جامعة عين شمس، ورشة العمل بعنوان كيف تنشر بحثك دوليًا، بالتعاون مع الناشر الدولي Emerald وذلك بقاعة الدكتور على لطفى بالكلية.

حاضر بالورشة العمل التي استمرت لمدة ما يقرب من ٤ ساعات متتالية ماهينور العقدة مدير التدريب بمؤسسة النشرEmerald، حيث قامت بعرض دليل لمراحل النشر الدولي في المجلات الدولية متضمنا كيفية اختيار المجلة العلمية المناسبة ومعايير الاختيار والمزايا الناتجة من النشر في المجلات العلمية ذات معامل التأثير المرتفع والمشكلات التي قد يقع فيها الباحثين عند النشر الدولى وأنواع البحوث العلمية المتاحة للنشر وأخلاقيات النشر.

وجاء ذلك من خلال الجلسة النقاشية والتي أدارتها الدكتورة هيام وهبة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والتي أوضحت فيها العديد من الشروط المطلوبة من الباحثين والمرتبطة بالنشر العلمى للكلية ومدى مساهمة الكلية وقطاع الدراسات العليا تحديدا فى رفع كفاءة الدارسين بالإضافة إلى كيفية تطبيق معايير النشر فى مجال دراسات العلوم الإدارية والمحاسبة والاقتصادية.

كما أكدت على دور الجامعة في تشجيع النشر الدولى من خلال تشجيع الباحثين بكافة الطرق من خلال الدورات التدريبية لمركز التدريب والتطوير وكذلك قيام الجامعة بتمويل أبحاث أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة المنشورة دوليا.

وشهدت الورشة تفاعلا إيجابيا بين الحضور من أعضاء هيئة التدريس وباحثين الدراسات العليا بالكلية، جدير بالذكر أن ورشة العمل تعد بداية لسلسلة من الندوات وورش العمل التى سوف ينظمها قطاع الدراسات العليا بكلية التجارة مساهمة فى تنمية مهارات النشر الدولى لدى الباحثين الأمر الذى يسهم فى رفع التصنيف العالمي للكلية والجامعة .