السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"لورانس العرب".. محطات مهمة في ذكرى وفاة عمر الشريف

الإثنين 10/يوليو/2023 - 12:46 م
عمر الشريف
عمر الشريف

يحل اليوم الإثنين 10 يوليو، ذكرى وفاة نجم مصر العالمي عمر الشريف، صاحب توليفة من كل مقومات الفنان العبقري وأحد نجوم مصر الذهبيين، الذي إشتهر بـ "لورنس العرب"، وحقق نجاحًا كبيرًا في السينما المصرية والعالمية، ترك تاريخ عظيم خلال عدة أفلام داخل وخارج مصر.

 

في ذكرى وفاة عمر الشريف محطات مهمه في حياته 
 

ولد ميشيل شلهوب، الشهير بعمر الشريف عام 1932م بالإسكندرية، كان والده تاجر أخشاب، اما والدته كلير سعادة، فكانت سيدة مجتمع من أسرة أرستقراطية، وخلال دراسته كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي والتحق بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية. 

 

بعد تخرجه عمل مع والده، وسافر إلى لندن لدراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية، قدّم بعض عودته إلى مصر العديد من تجارب الأداء كما شارك في عروض مسرحية على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها، إلى أن عرض عليه زميله في كلية فيكتوريا، المخرج العالمي يوسف شاهين بطولة فيلمه صراع في الوادي عام 1954م مع فاتن حمامة ومنحه اسم عمر الشريف.

 

وانطلق عمر الشريف بعد ذلك إلى النجومية بعد نجاح صراع في الوادي، وانطلق عاليا في سماء الشهرة العربية، وقدم مجموعة من الأعمال المميزة، أبرزها صراع في الميناء، صراع في النيل، من أجل امرأة، بداية ونهاية، في بيتنا رجل، وإشاعة حب.

 

أما آخر أعماله فهو فيلم “روك القصبة”، وهو الفيلم الذى شارك فيه عدد كبير من نجوم السينما العربية، ومنهم الفلسطينية هيام عباس، واللبنانيتان نادين لبكي ولبنى الزبال، والمغربية راوية سالم، وهو الفيلم الذى قدمته ليلى بعد غياب 8 سنوات منذ فيلمها المثير للجدل، “ماروك”.