الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير مياه يكشف أسباب مد فترة الملء الرابع في سد النهضة

الإثنين 10/يوليو/2023 - 12:18 م
مصر تايمز

قال عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إنه التخزين الثالث ببحيرة سد النهضة انتهى 11 أغسطس 2022، بعد تخزين إجمالى 17 مليار م3، وفاضت المياه أعلى الممر الأوسط واستمر ذلك حتى بدأت إثيوبيا فى تجفيف الممر الأوسط لتكملة الانشاءات استعداداً للتخزين الرابع فقامت بفتح بوابتى التصريف يوم 8 يناير 2023، وبالفعل جف الممر الأوسط بعد عدة أيام. 

خبير مياه يكشف أسباب مد فترة الملء الرابع في سد النهضة

 

وأضاف "شراقي"، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إنه فى 23 فبراير، أغلق الجانب الإثيوبي البوابة الغربية مكتفية بالشرقية لامرار حوالى 25 مليون م3/يوم، واستمر ذلك حتى نهاية يونيو حيث تم فتح البوابة الغربية مرة ثانية وازداد التدفق اليومى إلى حوالى 60 مليون م3/يوم، وهذا ما دعى رئيس الوزراء فى أن يقول أن التخزين الرابع تم مده إلى سبتمبر. 

وأوضح أسناذ الموارد المائية، أن تصريف البوابة الثانية يعنى امرار حوالى مليار م3 آخر خلال شهرى يوليو وأغسطس مما سوف يؤخر انتهاء التخزين الثانى حوالى 4 أيام حيث أن معدل الايراد نهاية أغسطس وبداية سبتمبر حوالى 500 مليون م3/يوم. 

 

"تصريحات مستهلكة".. خبراء يردون على دعوة إثيوبيا لإستئناف مفاوضات سد النهضة (خاص)

 

 

 

وأكد "شراقي" أن الجانب الإثيوبي ينتابه حالة من الارتباك فى تشغيل السدود، وبالتبعية فى السدود السودانية، حيث ازداد التفريغ المائى من سد تاكيزى على نهر عطبرة "على الحدود بين إقليمى التيجراى والأمهرة" مع بداية موسم الأمطار فى إثيوبيا بطريقة غير مسبوقة بنافورة مائية تمتد أكثر من 800 م، ويرجع ذلك إلى عدم استخدام المياه بانتظام على مدار العام فى توليد الكهرباء، نتيجة الحرب الداخلية بين الحكومة الفيدرالية وإقليم التيجراى لمدة عامين نوفمبر 2020 – نوفمبر 2022، وتدمير الجيش الفيدرالى لمحطة الكهرباء أثناء الحرب. سد تاكيزى أنشئ فى نوفمبر 2009 بسعة 9 مليار م3.

 

وأشار أستاذ الموارد المائية، أن التفريغ الكبير من سد تاكيزى يرفع منسوب المياه فى نهر عطبرة ويهدد السكان مما دفع السودان إلى فتح بوابات سدى أعالى عطبرة-ستيت وخشم القربة لصغر حجم التخزين فيهما 3.5 ، 0.5 مليار م3، على الترتيب، وفى نفس الوقت مازالت البوابة الشرقية للتصريف فى سد النهضة مفتوحة منذ 8 يناير الماضى مع زيادة المنصرف منها قليلا الأسبوع الماضى بمعدل حوالى 30 مليون م3/يوم، ومن ثم التفريغ من السدود السودانية الروصيرص وسنار ومروى.