الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مندوب مصر بجنيف يلقي بيان خلال الجلسة الافتتاحية للدورة 64 لجمعيات الدول الأعضاء بالويبو

الجمعة 07/يوليو/2023 - 02:48 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ألقى السفير دكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، بيان مصر خلال الجلسة الافتتاحية للدورة 64 لجمعيات الدول الأعضاء في الويبو.

وأعرب السفير جمال الدين عن تقدير مصر للدور الهام الذي تقوم به الوايبو في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية، واهتمام مصر بمواصلة وتقوية التعاون البنّاء القائم مع المنظمة ودعم رؤية المدير العام الرامية إلى تعزيز دور الملكية الفكرية كمحفز للابتكار والإبداع.

وأشار إلى إطلاق مصر في سبتمبر 2022 الإستراتيجية الوطنيةِ للملكيةِ الفكرية في فعالية أُقيمت تحت رعاية رئيس الجمهورية بحضور رئيس الوزراء ومدير عام الويبو، في خطوة تعكس الأولوية التي توليها الدولة لهذا الملف، وإدراكها لدور الملكيةِ الفكريةِ في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وأوضح أن الإستراتيجية تستهدف تحقيق عدة أهداف من بينها تطوير البنية المؤسسية للملكية الفكرية وتهيئة البيئة التشريعية لها، وتعظيم العائد الاقتصادي وزيادة الوعي المجتمعي بالملكية الفكرية ودورها.


وتحقق أول الأهداف الفرعية لهذه الإستراتيجية بإقرار البرلمان مؤخرًا قانون إنشاء جهاز وطني موحد للملكية الفكرية.

وتطرق السفير دكتور أحمد إيهاب جمال الدين إلى ما شهدته الفترة الأخيرة من استضافة مصر لعدد من الفعاليات التي عكست الاهتمام بتطوير منظومة الملكية الفكرية؛ حيث استقبلت مدير عام الويبو دارن تانج في زيارة ناجحة استقبله خلالها رئيس الجمهورية كما التقى مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء والمبتكرين بالإضافة إلى حضوره احتفالية إطلاق الإستراتيجية الوطنية.


كما اهتمت الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 بتضمين قضايا الملكية الفكرية ضمن فعاليات المؤتمر؛ ثم استضافت مصر في مارس الماضي بالتعاون مع الويبو المؤتمر الإقليمي الأول للتوجهات القضائية الحديثة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، بما يعكس الاهتمام المصري الواضح بهذا الملف.